اخبار العراق

التعليم توضح بشأن آلية دوام الكليات والجامعات وفق قرارات اللجنة العليا

النور نيوز/ بغداد

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، أنها تعمل وفق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشأن الظرف الصحي وآلية الدوام في الجامعات والمعاهد.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في تصريح للوكالة الرسمية، إن “الوزارة تعاملت مع متغيرات الظرف الصحي وفق اجراءات علمية ومنهجية مدروسة استقرت حتى هذه اللحظة على سياسة التعليم المدمج الذي يراعي متطلبات الجانب التطبيقي والعملي والسريري ويغطي مساحة المواد الاساسية في كل التخصصات”.

وأضاف، أنه “من هنا جاءت رؤية الوزارة بخصوص ما يتعلق بالمجموعة الطبية والصحية والطب البيطري يكون الدوام فيها حضوريا بالكامل للمراحل المنتهية وكذلك يكون الدوام حضوريا بواقع 3 أيام أسبوعيا في المراحل غير المنتهية في الدروس الأساسية والجانب العملي”.

وتابع: “أما ما يتعلق بالتخصصات الهندسية والعلمية فإن الدوام يكون حضوريا بواقع يومين أو ثلاثة أيام أسبوعيا في المراحل كافة على وفق حاجة التخصص وعلى صعيد التخصصات الإنسانية فإن الدوام فيها يكون حضوريا للمواد الأساسية في المراحل كافة بواقع يومين أسبوعيا”.

وبشأن آليات التعليم الإلكتروني أكد العبودي أنها “تقتصر على الدروس غير الأساسية في التخصصات والمراحل كافة”، موضحا أنه “انطلاقا من مسؤولياتها في الحفاظ على بيئة تعليمية آمنة فإن وزارة التعليم ومؤسساتها تعمل على وفق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وتراعي توصيات الجهات الصحية ذات العلاقة”.

وبشأن التقويم الجامعي للعام الدراسي 2021/2022 أكد أن “وزارة التعليم حددت التوقيتات اللازمة التي يبدأ الفصل الدراسي الأول فيها منذ تاريخ 11/10/2021 ويستمر خمسة عشر أسبوعا وبعد ذلك تبدأ الامتحانات للمراحل فوق الأولى اعتبارا من الثلاثين من كانون الثاني المقبل ولمدة اسبوعين بالنسبة للامتحانات نصف السنوية للكليات والمعاهد التي تعتمد النظام السنوي أو الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول للكليات التي تعتمد النظام الفصلي”.

ولفت إلى أنه “فيما يتعلق بالمرحلة الأولى في الجامعات فإن التوقيتات الدراسية للفصل الأول تبدأ لديهم اعتبارا من 19/12/2021 وتستمر الى غاية 26/3/2022”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى