اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

وزارة التخطيط لـ “النور”: الاستعدادات مستمرة لإجراء التعداد السكاني

النور نيوز/ بغداد
أفادت وزارة التخطيط، اليوم الاحد، أنها أجرت عدد من التجارب الناجحة للاحصاء السكني في اربع محافظات، استعدادا لاجراء التعداد العام في البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لـ “النور نيوز” إنَّ “الاستعدادات مستمرة لإجراء التعداد السكاني من قبل وزارة التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء، وقد أجريت مجموعة من التجارب في عدد من المحافظات من بينها البصرة والأنبار وكربلاء وأربيل، والآن لدينا تجربة تجري حالياً في محافظة دهوك في اقليم كردستان”.

وأضاف، أن “الهدف من التجارب التي تجريها الوزارة الوقوف على استعداداتها الفنية والالكترونية، لذلك تحتاج إلى هذه الاختبارات المكثفة من أجل تجربة امكانيات الوزارة وبالتالي تحديد التحديات التي ستواجه الوزارة في تنفيذ التعداد العام للسكان”.

وكشف الهنداوي لـ “النور نيوز” أن “تقديرات الجهاز المركزي تشير إلى أن عدد سكان العراق سيبلغ نهاية العام الحالي، أكثر 41 مليون نسمة، حيث تأتي العاصمة بغداد، في المرتبة الأولى بأكثر من 8 مليون نسمة، فيما تأتي محافظة نينوى في المرتبة الثانية، بنحو 4 ملايين نسمة”.

وتابع أنه “في السابق كانت نسبة النمو السكاني تصل إلى 3.5 لكنها الآن 2.6 وهي مرتفعة أيضاً”، لافتاً إلى أن “العراق من أكثر البلدان العربية نمواً في المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى