اخبار العراق

الموارد المائية تعتمد طرق الري الحديثة في تنفيذ المشاريع الإروائية

النور نيوز/ بغداد
اعتمدت وزارة الموارد المائية، بناءً على موافقة مجلس الوزراء ومخرجات الدراسة الاستراتيجية التي أعدتها، طرق الري الحديثة في تنفيذ المشاريع الإروائية للتقليل من الضائعات المائية والحد من التجاوزات وضمان العدالة في توزيعات المياه.

وذكرت خلية الاعلام الحكومي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “الوزارة شارفت على إنجاز المرحلة الأولى من مشروع استصلاح أراضي الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة وبمساحة (10) آلاف دونم، وباستخدام الأنابيب غير المضغوطة”.

وأوضحت، انه “سينفذ المشروع، من قبل شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري، وبإشراف الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، وأُعد تصميم المشروع من قبل مركز الدراسات والتصاميم الهندسية التابع للوزارة، ويُعد هذا المشروع الأول من نوعه في العراق”.

وأضافت، انه “يتضمن العمل، إنشاء (9) قنوات موزعة، (3) منها أنبوبية مغلقة، و (6) مبطنة مفتوحة، إضافة إلى صمامات تحكم وأحواض تهدئة وترسيب”.

وتابع البيان، ان “الوزارة نفذت خلال الفترات السابقة، المشروع الريادي لإدارة المياه في الحقول المروية بمحافظة كربلاء المقدسة، حيث بلغ طول المشروع (6.5) كم وبعرض (900 – 1500) م وبمساحة (269) دونماً، ويتكون من (6) محطات ضخ ومحطة بزل واحدة، مصمم على أساس العمل بمنظومة الري الحديثة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى