اخبار العراقاخبار عامة

الأمانة العامة تناقش مبادرة إنشاء قرى زراعية وصناعية في المناطق الريفية

النور نيوز/ بغداد

ناقش الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، الأحد، آلية إطلاق مبادرة إنشاء قرى زراعية وصناعية في المناطق الريفية؛ بما سيسهم في تشجيع الملاكات والنخب ومنظمات المجتمع المدني لإطلاق مبادرات مماثلة.

وذكرت الامانة في بيان، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه “خلال ترؤسه اجتماع ‘ مبادرة ألق ‘ التي أطلقها الفنان نصير شمة، بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية، أن منظمات المجتمع المدني والفرق التطوعية في العراق، أسست وأطلقت العديد من المبادرات الداعمة لمؤسسات الدولة، وقد حققت نجاحات على أرض الواقع خلال الأزمات التي مر بها العراق”.

وأشار الغزي، إلى أن “المبادرة تشمل إنشاء قرى زراعية وصناعية الهدف منها، استغلال مساحات الأراضي المنتشرة في عموم المحافظات؛ إذ ستحقق طفرة نوعية في قطاعي الزراعة والصناعة في العراق، وتدعم وتضاعف المنتج المحلي، الأمر الذي سيحدث اكتفاءًا ذاتيا والتحول نحو تصدير تلك المنتجات إلى دول العالم، فضلاً عن إسهام المبادرة في دعم الاستقرار المجتمعي في الأرياف وتشغيل الكفاءات والأيادي العاملة”.

وأفاد الغزي، بأن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ستقدم جميع أنواع الدعم والتنسيق بينها وبين الجهات القطاعية ذات العلاقة لدعم المبادرة، وأن محافظتي واسط وصلاح الدين ستكونان مكانا انطلاقة للمبادرة، حيث أن إدارتي المحافظتين أقدمتا على تجهيز قطع الأراضي، لتكون مثالاً لتطبيقه في بقية المحافظات مستقبلاً”.

ووجّه الأمين العام لمجلس الوزراء، بـ “تشكيل فريق برئاسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وعضوية وزارات البيئة والزراعة والصناعة والموارد المائية، إضافة إلى مصرفي الزراعي والصناعي، لدراسة المقترح المقدم من قبل الفنان نصير شمة، ووضع الرؤى والمقترحات، على أن ترفع توصياتها خلال أسبوعين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى