العرب والعالم

تركيا تعتزم رفع التبادل التجاري مع أفريقيا إلى 50 مليار دولار ودعمها بلقاح كورونا

النور نيوز/ بغداد
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عوم بلاده رفع التبادل التجاري مع أفريقيا إلى 50 مليار دولار، فيما كشف عن التخطيط لإرسال 15 مليون جرعة لقاح كورونا إلى إفريقيا في الفترة المقبلة.

وقال أردوغان في كلمته خلال قمة الشراكة التركية – الإفريقية المنعقدة في إسطنبول، ان “تركيا لم تدِر ظهرها لإفريقيا وشعوب القارة أبداً، ونتيجة لجهودنا المشتركة وصلنا بالعلاقات التركية الإفريقية إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عامًا”.

وأضاف، ان “تركيا فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع القارة السمراء من خلال إعلانها 2005 عام إفريقيا، ونعمل على دفع العلاقات على أساس الشراكة المتساوية ومبدأ (رابح – رابح)”.

وبين أردوغان، ان “القرارات التي ستتخذ في القمة ستترك بصمتها في مستقبل العلاقات مع القارة السمراء”، مشيرا الى ان “حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الإفريقية تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020”.

وتابع، “واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة”، لافتا الى ان “حجم التبادل التجاري خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي وصل إلى 30 مليار دولار، وقيمة الاستثمارات التركية على مستوى القارة بلغت 6 مليارات دولار”.

وأوضح الرئيس التركي، ان “شركات بلاده توفر فرص عمل لما يقرب من 25 ألفا من أشقائنا الأفارقة”، منوها الى ان “شركات المقاولات التركية تولت تنفيذ 1686 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 78 مليار دولار في جميع أنحاء إفريقيا، ونسعى جاهدين للربح وللتطور وللتنمية معًا (مع إفريقيا)، والسير يدا بيد نحو المستقبل”.

وبشأن مكافحة كورونا، قال الرئيس التركي، “ندرك غياب العدالة عالميا في الوصول إلى لقاحات كورونا والإجحاف الحاصل بحق إفريقيا في هذا الخصوص”، مشيرا الى ان “تركيا تخطط لإرسال 15 مليون جرعة لقاح كورونا إلى إفريقيا في الفترة المقبلة”.

وأضاف، انه “عندما يصبح لقاحنا (توركوفاك) جاهزا سنضعه في خدمة شعبنا وإخواننا الأفارقة والإنسانية جمعاء”، مشددا على “ضرورة تضافر جهودنا من أجل تمثيل إفريقيا بالشكل الذي تستحقه في مجلس الأمن الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى