اخبار العراقاقتصاد

بعد 13 عام من التوقف.. إعادة تأهيل وتشغيل مصنع الصودا والكلور

النور نيوز / بغداد

أعادت شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات، إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، تأهيل وتشغيل مصنع الصودا والكلور، بعد أن كان متوقفاً منذ (13) عاماً.

وأوضح بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه تم اعادة تأهيله وصيانته بجهود كوادر شركة الفرات العامة الفنية والهندسية وبالتعاون مع الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع، بعد معالجة الأخطاء التصميمية واكمال جميع النواقص خلال فترة استمرت أكثر من عام.

وأشار إلى أن المصنع يعمل بتكنولوجيا الخلايا الغشائية الصديقة للبيئة، ويحتوي على أربعة خطوط لإنتاج أربعة منتجات، تشمل الكلور السائل بطاقة (40) طن/ يوم، حيث يُعد المصنع، الوحيد في العراق لإنتاج مادة الكلور، الذي يستخدم في تنقية مياه الشرب، وبما يلبي حاجة أمانة بغداد، إضافة إلى منتجات هيدروكسيد الصوديوم بطاقة (45) طن/يوم، وحامض الهيدروكلوريك بطاقة (45) طن/ يوم، وهايبوكلورات الصوديوم بطاقة (60) طن/ يوم، والتي تدخل ضمن احتياجات وزارتي النفط والكهرباء.

ويحتوي المصنع، على مختبر تخصصي يضم أجهزة حديثة لفحص المنتجات في كل مراحل الإنتاج، كما يعمل بمنظومة سيطرة الكترونية حديثة لكافة مرافق ووحدات المصنع، حيث تمتاز المنتجات بمواصفاتها العالمية التي تفوق المستورد.

ودعت وزارة الصناعة والمعادن، الجهات المستفيدة في وزارات النفط والكهرباء والاعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة وأمانة بغداد، الى الاستفادة من المنتوجات التي تطرحها الشركة، لتلبية احتياجاتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى