اخبار العراقاخبار عامة

تشكيل لجنة عليا برئاسة الكاظمي للحد من التلوث البيئي

النور نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تعمل على إنشاء مركز فحص الهواء والماء والتربة عن بعد، فيما أشارت إلى وضع استراتيجية للحد من التلوث البيئي.

وقال وزير البيئة جاسم الفلاحي في تصريح للوكالة الرسمية، إن “التقارير الدولية تشير الى ارتفاع معدلات التلوث في البلاد”، مبينا أن “الاهمال بالبنى التحتية والحروب والتحديات الارهابية، كلها اسباب أثرت بشكل كبير على ازدياد معدلات التلوث”.

وأضاف، أن “عدم تأهيل المنشآت والمصانع والدوائر البلدية بالاضافة الى محطات مياه الصرف الصحي أدت الى بقاء كميات كبيرة من الملوثات بالمصادر المائية وازدياد معدلات تلوث الهواء، خاصة وأن التقنيات المستخدمة في القطاع الصناعي سواء النفطية او الصناعات الاخرى تكنولوجيا قديمة وكثيفة الكاربون، اي نسب عالية من معدلات تلوث الهواء والماء والتربة”.

وأوضح، أن “وزارة البيئة، وبتوجيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، باشرت بوضع استراتيجيات وطنية للحد من التلوث البيئي، فضلا عن استراتيجية للامن البيئي وحماية وتحسين البيئة”، لافتا الى أن “العمل جار مع بقية القطاعات من اجل استكمال الاستراتيجية”.

وتابع، أن “لجنة عليا برئاسة الكاظمي، تعمل على انشاء مركز تحسس النائي اي فحص الهواء والماء والتربة عن بعد، وتشكيل مركز وطني للانذار والرصد المبكر، يهدف الى جمع قاعدة بيانات عن التلوث تمهيداً لوضع الخطط بهذا الشأن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى