اخبار عامةاقتصاد

صعود أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 3 سنوات

النور نيوز/ اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط خلال تشرين الأول الحالي إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ ثلاث سنوات بعد أن تجاوز سعر البرميل حاجز 80 دولاراً.

وقال تقرير لشركة كامكو إنفست، إن أسعار النفط الخام شهدت خلال الشهر الجاري زخماً تصاعدياً مدعومة بتزايد الطلب عليه في ظل سير الاقتصاد نحو التعافي من جائحة فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع أسعار الغاز في عدة مناطق من العالم بشكل قياسي، ونقص امدادات الفحم دفعت شركات توليد الكهرباء إلى التحول إلى بدائل وقود قائمة على النفط الخام لتوليد الكهرباء مما ساهم في تعزيز الطلب عليه كالديزل، وزيت الوقود خاصة في السوق الآسيوية، بينما يزداد الطلب على الوقود في أوروبا حالياً بسبب ارتفاع الطلب على الديزل اضافة الى زيادة الطلب على الوقود في أماكن أخرى من العالم.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد قالت: أن أزمة الغاز الطبيعي قد تساهم في تعزيز الطلب على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً خلال الأشهر الستة المقبلة، وأن اقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الشهر المقبل ساهم في تأجيج الوضع، إلى جانب إمكانية انخفاض درجات الحرارة عن المستويات المعتادة ما أدى إلى زيادة تخزين الغاز وزيت التدفئة.

وتوقع التقرير أن يبقى العرض تحت السيطرة، إذ أبلغت منظمة أوبك عن زيادة هامشية فقط في الإنتاج بينما تحلى المنتجون الأميركيون أيضاً بضبط النفس بتسجيل نمو متواضع فقط في الإنتاج، مشيرا إلى أن الطلب على النفط لم يبلغ ذروته بالكامل نظراً لأن بعض قطاعات الاستهلاك، كالوقود الصناعي ووقود الطائرات، لم تصل بعد إلى مستوياتها في ما قبل جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى