اخبار العراق

العراق يطالب الصليب الأحمر البولندي بالوصول إلى المواطنين العالقين على الحدود

النور نيوز / بغداد

طالب القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في وراشو الوزير المفوض حسين منصور الصافي، منظمة الصليب الأحمر البولندي، بالوصول إلى طالبي اللجوء من العراقيين العالقين على الحدود الشرقية لبولندا مع بيلاروسيا.

وأوضح الصافي، خلال استقباله مدير منظمة الصليب الأحمر البولندي برزيميسلاف هوديا، ومشرف المكتب الوطني للمعلومات والبحوث في المنظمة السيدة كاتارزينا كوبيوسيوس في مبنى السفارة في وارشو، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، أن طالبي اللجوء العراقيين العالقين على الحدود الشرقية لبولندا يعانون من نقص المواد الغذائية ويواجهون ظروفاً مناخيةً قاسيةً جداً، وهم ينامون في العراء، مشدداً على أنهم الآن بأمس الحاجة لتقديم المساعدات العاجلة لإنقاذ حياتهم.

وقال الصافي، أنه اقترح على الحكومة البولندية السماح للراغبين منهم بالعودة الطوعية إلى العراق بالدخول إلى الأراضي البولندية وتمكين وفود السفارة في وارشو من استكمال إجراءات إثبات الرعوية وإصدار الجوازات المؤقتة لهم، مؤكداً في الوقت ذاته حرص العراق على مصالح أصدقائه ورفضه استخدام أبنائه وقوداً لصراع أو تنافس دولي.

من جانبه، أكد برزيميسلاف هوديا، أن العالقين في الغابات يتوجهون إلى الساكنين في المناطق القريبة طلباً للطعام والملابس بحسب ما أبلغنا به الساكنون أنفسهم، وفي ضوء ذلك أقامت منظمة الصليب الأحمر البولندي خمسة مخازن على الشريط الحدودي تحتوي على مواد اغاثة من أغذية محفوظة وملابس وغيرها من المواد الضرورية.

وأشار الى أن منظمته تتعاون وتنسق مع المؤسسات المحلية التي تعمل على الحدود طوعياً كمنظمة (طب الحدود)، كما أن منظمة الصليب الأحمر الألماني وعدت بتقديم المساعدات لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى