اخبار العراق

الصحة تصدر بياناً بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات وتحدد التعليمات

النور نيوز / بغداد

تقدمت وزارة الصحة باسمى آيات التهنئة والتبريكات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات التدريسية والطلبة في الجامعات العراقية كافة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢١-٢٠٢٢ وتمنياتها بالاستمرار في التقدم و التطور العلمي للجامعات والكليات في مختلف التخصصات.

وقالت الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إنها تثمن وتقدر التعاون والتنسيق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية منذ بدء الجائحة ولحد الان.

واضافت، انها حرصت على التأكيد من خلال بياناتها المتكررة بأن خطر جائحة كوفيد ١٩ لم تتم السيطرة عليه بعد بشكل كامل، وان الوباء ما يزال نشطًا في اغلب دول العالم، مع وجود احتمالية حدوث موجات وبائية مستقبلية أخطر بسبب التحورات المستمرة في تركيبة الفيروس الجينية، وخاصة في بلدنا بسبب ضعف الالتزام بالاجراءات الصحية الوقائية عند الاغلبية من أفراد المجتمع.

وأكدت وزارة الصحة، أهمية التطعيم باللقاحات لتقليل حدة الموجات في حال حدوثها لا سامح الله، وهذا ما لاحظناه جليا في الدول التي حققت نسبًا عالية من التغطية بالتطعيم لمجتمعاتها، فقد شهدت تلك الدول انخفاضا كبيرا في عدد الراقدين في المستشفيات وتقليل نسب الوفيات في تلك البلدان، لذا يبقى اللقاح هو السبيل الوحيد امام البشرية لكبح جماح والسيطرة على الوباء لضمان عودة الحياة لسابق عهدها وانهاء كافة الاجراءات الصحية المقيدة لحركة لمواطنين.

وجاء في البيان، أن وزارة الصحة تحرص على سلامة طلبتنا الاعزاء و تدعو وزارة التعليم العالي للاستمرار بالتنسيق والتعاون لتنفيذ الاجراءات والقرارات التي صدرت عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وخاصة تلك المتعلقة بزيادة نسب التغطية باللقاحات والتي نصت على عدم السماح بالدوام للهيئات التدريسية والطلبة في كافة الجامعات الحكومية والاهلية الا بعد ابراز شهادة التطعيم باللقاح أو نتيجة فحص سالبة لكوفيد ١٩ أسبوعيا.

وبينت وزارة الصحة، انها شرعت على تشكيل فرقٍ تلقيحية متعددة في كافة الجامعات العراقية لتسهيل عملية تلقيح الهيئات التدريسية والطلبة، كما نؤكد على استعدادنا التام لدعم وزارة التعليم العالي بكل الامكانيات المتاحة لانجاح خطتها الدراسية للعام الحالي للحفاظ على صحة وسلامة طلبتنا الاعزاء وتوفير البيئة الصحية المناسبة للتعليم.

وقدمت الوزارة، الشكر والعرفان لملاكات جيشنا الابيض المرابطين في خطوط المواجهة مع جائحة كورونا سواءً في الخدمات التشخيصية واخذ المسحات وفحصها بالمختبرات الى الخدمات العلاجية المقدمة في ردهات العزل ومتابعة الملامسين وصولًا الى حملات نشر اللقاح للمواطنين في المراكز التلقيحية والدوائر الحكومية والمؤسسات الاخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى