اخبار العراقاخبار عامة

بلاسخارت: مهمتنا مراقبة الانتخابات والمصادقة على النتائج مسؤولية العراقيين

النور نيوز/ بغداد

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الاثنين، أن مهمة بعثة يونامي التي تترأسها ستكون مراقبة الانتخابات وليس الإشراف عليها، فيما بينت أن المصادقة على نتائج انتخابات تشرين من مسؤولية العراقيين وحدهم.

وقالت بلاسخارت في لقاء متلفز، إن “مجلس الأمن منح يونامي دعماً كبيراً لنشر مراقبين للانتخابات العراقية”، مؤكدة أن “مراقبي الانتخابات التابعين للأمم المتحدة سينتشرون في جميع مدن العراق”.

وأضافت، أن “هناك 900 موظف تابع للأمم المتحدة بهدف تقديم المساعدة الانتخابية”، مشيرة إلى أن “الامم المتحدة طالبت مفوضية الانتخابات باعتماد الشفافية بإيضاح الفرق بين من يحق لهم التصويت ومن تسلموا بطاقات انتخابية”.

وتابعت: “نركز جهودنا لتحظى الانتخابات العراقية بأعلى مستوى من النزاهة والسلامة”، مبينة أنه “ليس من مسؤولية الامم المتحدة المصادقة على نتائج الانتخابات لأنها مسؤولية العراقيين ممثلين بالمفوضية والمحكمة الاتحادية”.

وأشارت إلى أن “الامم المتحدة تولي كركوك اهتماماً خاصاً وسترسل موفدين لمراقبة الانتخابات اليها”، مضيفة: “مهمتنا مراقبة الانتخابات وتقديم النصح والمشورة وليس الإشراف عليها”.

وأردفت بأنه، “نأمل تشكيل حكومة قادرة على العمل بفاعلية وسرعة بعد انتخابات تشرين الاول المقبل”، مؤكدة أن “نتيجة الانتخابات يجب أن تحسب على أساس شرعية العملية الانتخابية”.

وأكدت أن “الأمم المتحدة لن تساند أي جهة أو أي مرشح في الانتخابات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى