اخبار عامةالعرب والعالم

عُمان تكشف آخر تطورات الإعصار “شاهين”

النور نيوز/ متابعة

كشفت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، اليوم الأحد، عن آخر مستجدات الإعصار المداري “شاهين”.

وقالت الهيئة إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري “شاهين” حالياً على دائرة عرض 23.8 درجة شمالاً وخط طول 57.5 درجة شرقًا ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

ويبعد مركز الإعصار المداري بحسبها حوالي 30 كم عن ولاية السويق، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ65 عقدة (120كم/ساعة).

ويستمر هيجان البحر بشدة على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 10-7 متر، ومن المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظتي جنوب وشمال الباطنة بهطول أمطار غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (45 إلى 65 عقدة).

ويستمر أيضاً وفقاً للهيئة هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية، في حين تتأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية بعد منتصف الليل بأمطار غزيرة جداً (100 إلى 300 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية وقد تتأثر محافظة مسندم بأمطار متفاوتة الغزارة صباح الغد، ومن المحتمل عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة والسويق خلال الساعة القادمة.

ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج (8-12) متراً مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسطا إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة 2 -3 أمتار.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى