اقتصاد

وضع حجر الأساس لـ 4 مصانع جديدة للمستزمات الطبية في بغداد

النور نيوز/ بغداد
وضـعَ وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز، اليوم الاثنين، حجر الأساس لإنشاء 4 مصانع جديدة مُختصة بصناعة المُستلزمات الطبية في مصنع بغداد للغازات الطبية التابع إلى الشركة العامة لصناعة الأدوية والمُستلزمات الطبية في سامراء.

وأوضح بيان للوزارة تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انها “تشمل مصنع إنتاج الأوكسجين الطبي بطاقة ( ٩٠ ) طن/ يوم ومصنع إنتاج غاز التخدير ( أوكسيـد النتـروز ) بطاقة ( ٥٠ ) كيلو / ساعة بالمُشاركة مع شركة الواقية الإماراتية إضافة إلى مصنع إنتاج الخيوط الجراحية بطاقة ( ١٠ ) مليون قطعة / سنوياً ومصنع إنتاج بخاخات الربو والبخاخات الأنفية بطاقة ( ٩ ) مليون قطعة / سنوياً وفق عقد المُشاركة المُبرم مع شركة أرض الكرناف العراقية المدعومة من شركة هاروهوفلير الألمانيـة”.

وقـال وزير الصناعة في مؤتمر صحفي، ان “هذه المشاريع ستكون رائدة في دعم القطاع الخاص وعامل من عوامل الحركة والإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة وتنويع مصادر الدخل في الشركة”.

وأضاف، ان “هذه المشاريع مُهمة وستصُب أيضاً في مصلحة الوزارة حيث سيُسهم مصنع إنتاج الأوكسجين في تغطية مُعظم حاجة المُستشفيات فيما سيُغطي مصنع إنتاج أوكسيد النتروز حاجة العمليات الجراحية من المواد المُهمة في قضايا التخدير بالإضافة إلى مصنع إنتاج الخيوط الجراحية والذي يُعد من المشاريع المُهمة والكبيرة التي ستجعل العراق ثالث دولة في المنطقة العربية لإنتاج هذا النوع من المُنتجات ومصنع إنتاج بخاخات الربـو”.

وبين الوزير، ان “هذه المشاريع ستكون بادرة خير على شركة أدوية سامراء وبداية لمشاريع اُخرى سيتم وضع حجر الأساس لها قريباً في مدينة سامراء بغية تنويع وتوسيع أشكال الإنتاج والمصانع والمعامل التي تخدم المؤسسات والقطاعات الصحية”، مُتمنياً لشركة أدوية سامراء والشركات المُشاركة معها “النجاح والتوفيق”.

وأعرب عن أمله بأن “يكون عندَ حُسن ظن المُواطنين ومؤكداً مُواصلة العمل والسعي بشكل كبير لتقديم كُل الخدمات وإعادة الفخر للصناعة العراقية لتليق بأسم العـراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى