منوعات

“ناسا” ترصد زلزالا على المريخ استمر 90 دقيقة

النور نيوز/ منوعات

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن مركبتها InSight رصدت مؤخراً مجموعة زلازل على المريخ فاقت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر.

وقالت الوكالة، وفق موقع ”بزنس إنسايدر“، إن أحد الزلازل كان مثيرا للاهتمام، حيث إنه استمر أكثر من 90 دقيقة.

وInSight هي مركبة هبوط آلية مصممة من قِبل وكالة ”ناسا“ لدراسة أعماق كوكب المريخ باستخدام التحقيقات الزلزالية والنقل الحراري والجيوديسيا (علم لقياس وفهم الشكل الهندسي للأرض والتوجيه في الفضاء ومجال الجاذبية بدقة).

وأوضحت ”ناسا“ أنه إضافة إلى كون الزلزال المثير طويلا جدا، فقد أنتج أيضا طاقة أكثر 5 مرات من أي زلزال تم اكتشافه سابقا.

ومثل هذه الظواهر تعتبرها ”ناسا“ حدثا علمياً كبيراً، لأنها تسمح للعلماء بإلقاء نظرة على لُب الكوكب.

وضرب ”الزلزال الكبير“ الكوكب الأحمر يوم السبت الماضي وبلغت قوته 4,2 درجة على مقياس ريختر.

وأشارت ”ناسا“ إلى أن هذا الحدث العظيم كان ينتظره العلماء منذ هبوط InSight على سطح المريخ في أواخر عام 2018.

والشهر الماضي، سجلت المركبة زلزالين آخرين، حيث سجل المسبار في 25 أغسطس/ آب الماضي، زلزالين بلغت قوتهما 4,2 و 4,1 درجة، وقبل هذه الزلازل، كان أكبر زلزال سجلته وكالة ”ناسا“ زلزالا بقوة 3,7 درجة في عام 2019.

وأوضحت ”ناسا“ أن الباحثين يشعرون بالحيرة ويتساءلون عن سبب حدوث زلازل ضعيفة بشكل أكبر من الهزات القوية، حيث تُعتبر الزلازل القوية مهمة لمعرفة المزيد عن الكوكب إذ تسمح للفريق بمعرفة المزيد عن تكوين الجزء الداخلي منه.

ومنذ هبوطها على الكوكب الأحمر، رصدت InSight أكثر من 700 زلزال.

وقال بروس بانيردت، المحقق الرئيس في مهمة InSight، لموقع ”بزنس إنسايدر“، إنه ”بالنظر إلى لُب وقشرة كوكب المريخ، مع الأخذ في الاعتبار أنهما لم يتغيرا كثيرا في الـ4,5 مليار سنة الماضية، يمكننا أيضاً الحصول على لمحة عما كان يبدو عليه كوكب الأرض منذ ذلك الوقت“.

وأضاف بانيردت ”المريخ يساعدنا في فهم كيفية تشكُل الكواكب الصخرية وكيف تتطور بشكل عام“.

وكشف التحقيق أيضا أن قشرة المريخ ليست سميكة كما كان يُعتقد سابقا. ومن التفاصيل المهمة الأخرى حول قشرة الكوكب التي تم اكتشافها حتى الآن هي أنها تشبه قشرة القمر أكثر من قشرة الأرض، حيث يعتقد العلماء في وكالة ”ناسا“ أن قشرة المريخ تحطمت بسبب اصطدام الكويكبات.

واكتشف العلماء أيضاً أن الزلازل على كوكب المريخ تميل إلى الاستمرار لفترة أطول من الزلازل على كوكب الأرض، التي تمتد عادة من 10 إلى 40 دقيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى