اخبار العراقاقتصاد

البنك المركزي يسعى إلى إصلاح القطاع المصرفي وتحقيق التوازن الاقتصادي

النور نيوز/ بغداد
شارك محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب، في معرض الخدمات المالية والمصرفية المنعقد في بغداد، اليوم الاربعاء، إلى جانب وزير المالية وعدد من ممثلي القطاع المصرفي والمالي، فيما أكد ان البنك يسعى إلى إصلاح القطاع المصرفي وتحقيق التوازن الاقتصادي.

وقال مخيف في كلمة له، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “البنك المركزي له دور مهم في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي من خلال أدوات السياسة النقدية المختلفة خاصة بعد التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق”.

وأضاف، ان “هذا البنك ومن اجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتقليل البطالة أطلق مبادرة بمبلغ تزيد عن 5 تريليون دينار الى جانب المبادرة السابقة التي اطلقت في العام 2015، فضلا عن قيام البنك المركزي بخصم حوالات الخزينة 2020 و2021 للتمويل اللازم لوزارة المالية على الرغم من زيادة الدين والاثر السلبي، ولكن الضرورة التاريخية تتطلب ذلك”.

وأشار الى ان “البنك المركزي يعمل مع وزارة المالية على اصلاح المصارف الحكومية، وتعزيز الشمول المالي وتطوير البنى التحتية للخدمات التقنية والامن السيبراني”.

وتابع المحافظ، ان “البنك المركزي يدعم انشاء صندوق سيادي للأجيال القادمة تسهم فيها مؤسسات الدولة وعائدات النفط”، مبينا ان “وجود هذا الصندوق يخفف من حجم المخاطر المحتملة في ظل تقلبات أسعار النفط ويسهم في بناء مستقبل امن للأجيال القادمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى