اخبار العراقاخبار عامة

الموانئ: مشروع ميناء الفاو استقطب أيادي عاملة عراقية كثيرة

النور نيوز/ بغداد

كشفت الشركة العامة لموانئ العراق أحد تشكيلات وزارة النقل، اليوم الاثنين، عن آخر مستجدات تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، وفيما أعلنت إنجاز خمسة أرصفة ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع، أكدت أنه استقطب أيادي عاملة عراقية كثيرة.

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات في الشركة، أنمار عبد المنعم الصافي، للوكالة الرسمية، إن “العمل لا يزال مستمراً في ميناء الفاو الكبير وبسرعة إنجاز واضحة وخصوصاً في الطرق الداخلية والرابطة ونفق الحرير المعروف بـ”النفق المغمور” الذي يبلغ طوله بحدود (2400 كم) ويربط الطرق الواصلة بين ميناء الفاو الكبير وأم قصر بحدود (63-64 كم)”.

وأضاف الصافي، أن “العمل يجري الآن بشكل كبير وبآليات ومعدات مختلفة لتنفيذ النفق عبر عمل ضخم كونه يعد الوحيد في منطقة الخليج العربي وحتى في المنطقة العربية، حيث لا يوجد أي نفق في المنطقة يمر تحت الماء”، موضحاً أن “النفق يمر تحت قناة خور الزبير”.

ولفت إلى أن “العمل يجري ايضاً لإنجاز الطرق الداخلية الأخرى المؤدية إلى ميناء الفاو لا سيما بعد وصول (المعدّة العملاقة) التي تعمل على تحسين نوعية التربة وتثبيت الركائز لبناء أرصفة ميناء الفاو الكبير كما مخطط له دون أي تلكؤ أو معوقات قد تعيق العمل”، مشيراً إلى أن “العمل وحسب التوقيت التخميني المخصص له سينجز بشكل كامل وحسب الخطة المعدة لإنجازه في غضون 3 إلى 4 سنوات تقريبا”.

وبخصوص أرصفة الميناء، أكد الصافي، أن “العمل جار في مرحلته الاولى كما مخطط له لبناء خمسة أرصفة مع بناها التحتية، حيث تم إنجازها وفق العقد الذي تم توقيعه مع شركة دايو الكورية ووزارة النقل والشركة العامة لموانئ العراق”، مشيراً إلى أنه “في المرحلة الأخيرة من العمل في الميناء سيتم انجاز نحو 100 رصيف”.

وحول توفير فرص عمل للعمالة المحلية، أكد الصافي، أن “مشروع ميناء الفاو استقطب أيادي عاملة عراقية كبيرة حيث إن جميع العالمين الآن على الآليات والمعدات في الميناء هم أيد عراقية”، منوهاً إلى أن “شركة دايو الكورية اعتمدت في عملها على الجنسيات المختلفة فقط على الفنيين الذين تحتاجهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى