اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق تعلق على انتخابات تشرين

النور نيوز/ بغداد
اختتمت رئیسة بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات في العراق فيولا فون كرامون، زيارتها الى الاولى الى العراق، فيما عدت الانتخابات البرلمانية تاريخية.

وذكر بيان لبعثة الاتحاد الاوروبي اطلع “النور نيوز”، ان “رئیسة راصدي بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات في العراق ، فیولا فون كرامون ، اختتمت زیارتھا الأولى إلى العراق الیوم. خلال زیارتھا التي استمرت أربعة أیام التقت برئیس جمھوریة العراق ، ورئیس مجلس المفوضین للمفوضیة العلیا المستقلة للانتخابات )IHEC( ، ورئیس وزراء حكومة إقلیم كردستان ، ورئیس اللجنة الأمنیة العلیا للانتخابات وغیرھم من المسؤولین الحكومیین والقادة السیاسیین وممثلین عن الأقلیات ونشطاء المجتمع المدني لمناقشة وجھات نظرھم حول العملیة الانتخابیة ومخاوفھم”.

وأكدت رئیسة الراصدین في مؤتمر صحفي عقد في أربیل ، بحسب البيان،” أھمیة الانتخابات البرلمانیة لعام 2021 للعراق وشعبه ویمكن اعتبار ھذه الانتخابات تاریخیة لكل من الاتحاد الأوروبي والعراق”، مبينة ان ” ھذه ھي المرة الأولى التي یرسل فیھا الاتحاد الأوروبي بعثة رصد إلى العراق وأنا فخورة لقیادة البعثة”.

واضافت رئیسة الراصدین، “لقد تأكدت في اجتماعاتي من أن الاستعدادات للانتخابات تسیر على قدم وساق وأن كل الجھود تبذل لضمان نزاھة الاقتراع وسلامة الناخبین وموظفیي الاقتراع وجمیع المواطنین في یوم الانتخابات وما بعده”.

وتابعت ان “الأمن عامل حاسم. یجب أن یكون لدى الناخبین الثقة في أنھ یمكنھم التصویت بحریة وأمان لمرشح من اختیارھم وأن تصویتھم یحدث فرقًا. نأمل أن نرى إقبالا كبیرا في أیام الانتخابات. تستند الدیمقراطیة والحكم الناجح إلى التعبیر عن إرادة جمیع الناس”.

وأضافت كرامون: “إن وجودنا كراصدین من الاتحاد الأوروبي یسعى إلى المساھمة في ثقة الناس في العملیة. نحن ھنا للرصد. إن بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات نزیھة ومستقلة ولا تتدخل في العملیة الانتخابیة. ھذه انتخابات الشعب العراقي”.

كما أوضحت رئیسة الراصدین، “تُجري بعثة الاتحاد الاوروبي لرصد الانتخابات تحلیلاً شاملاً للعملیة الانتخابیة بأكملھا – قبل یوم الانتخابات وفي یوم الاقتراع وما وبعده ، بناءً على منھجیة طورھا الاتحاد الأوروبي على مدار سنوات عدیدة”، مؤكدة ان “بعثة رصد الانتخابات تحلل جمیع جوانب العملیة الانتخابیة ، مثل الإطار القانوني ، وعمل إدارة الانتخابات ، وأنشطة الحملات الانتخابیة للمرشحین والأحزاب السیاسیة ، وسلوك وسائل الإعلام ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والتصویت ، وفرز الأصوات ، والإعلان عن النتائج فض ًلا عن حل أي نزاعات محتملة متعلقة بالانتخابات “.

ولفتت الى ان “البعثة رصد الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي ستنشر تقريرا نھائیًا بعد انتھاء الانتخابات ، جنبًا إلى جنب مع توصیات بشأن الانتخابات المستقبلیة”.

يشار الى ان بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات وصلت إلى العراق في 28 اب مع فریق أساسي من اثني عشر محللاً. تم نشر عشرین راصدا طویل الامد في المیدان في 18 أیلول. سیعزز الراصدون لفترات قصیرة من سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، وكندا والنرویج ، إلى جانب وفد من البرلمان الأوروبي البعثة في یوم الانتخابات. إجمالاً ، ستنشر بعثة الاتحاد الاوروبي لرصد الانتخابات حوالي 80 راصدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى