اخبار العراق

رئيس الجمهورية يدعو إلى إنتاج سلطات تشريعية وتنفيذية قادرة على تحقيق الإصلاح

النور نيوز/ بغداد
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، إلى إنتاج سلطات تشريعية وتنفيذية قادرة على تحقيق الإصلاح، مشيرا الى ان العملية السياسية ومنظومة الحكم بحاجة الى إصلاح بنيوي.

وقال رئيس الجمهورية في كلمة خلال المؤتمر الدولي الثالث عشر لمناهضة العنف ضد المرأة، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إن “أمامنا تحديات اجتماعية وتشريعية كبيرة بضرورة إنصاف المرأة وتأمين حقوقها الكاملة”، لافتا إلى أن “ما تعرّضت له المرأة في البلد على مر عقود من التمييز والتعنيف وآخرها الجريمة التاريخية التي لحقت بالايزيديات والتركمانيات الشيعة والنساء من المكونات الأخرى إلا تذكير بحجم التحدي أمامنا”.

وأضاف، أن “أمامنا استحقاق كبير المتمثل في الانتخابات المقبلة، حيث أن العالم أجمع يتطلع إليها باهتمام”، مشدداً على “ضرورة أن يكون الاستحقاق الانتخابي بوابة لإنتاج سلطات تشريعية وتنفيذية قادرة على تحقيق الإصلاح وتجاوز المشاكل في العملية السياسية ومنها الفساد ونهب الثروات وتعطيل المشاريع والنقص في الخدمات”.

وأكّد صالح، “وجوب تعزيز بيئة انتخابية ملائمة لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم وضمان احترام حريتهم في اختيار مرشحيهم دون قيمومة أو تدخل ادأو انتقاص”، مبينا أن “العملية السياسية في العراق ومنظومة الحكم بحاجة الى إصلاح بنيوي، والطريق الى ذلك هو الاحتكام إلى صناديق الاقتراع والارتقاء بمستوى أدائنا السياسي”.

ونوه إلى ان “موقع العراق إقليمياً ودولياً الآن هو غير الموقع الذي كان عليه قبل سنوات، ومؤتمر بغداد للتعاون والشراكة كان مؤشراً لمحورية العراق وأهميته، وللتأكيد على سيادة العراق واستقلاله”.

وتابع رئيس الجمهورية، ان “القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمركة قادرة على مكافحة بقايا الفلول الإرهابية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى