اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

تركيا ترفض بيانا للجامعة العربية بشأن تدخلاتها في المنطقة

النور نيوز/ عربي ودولي
أعربت تركيا، الجمعة، عن “رفضها المطلق” لما ورد من مزاعم ضدها في قرارات اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية الذي عقد أمس الخميس.


وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن “مواصلة بعض أعضاء جامعة الدول العربية توجيه اتهاماتهم النمطية ضد تركيا من أجل إخفاء طموحاتهم وأجنداتهم، لا قيمة لها لدى الشعوب العربية الصديقة والشقيقة”.


وشددت على أن “الإصرار على هذه المواقف التي لا تفيد أحدا لا يتماشى مع الخطوات الإيجابية التي تم الإقدام عليها بالمنطقة في الآونة الأخيرة”.


وأشارت إلى أنه “من الواضح أن بعض أعضاء الجامعة العربية عارضوا تلك القرارات أو أبدوا تحفظاتهم على هذه القرارات ذات الطبيعة المتعمدة المعروفة”.


وأكدت أن تركيا، بموقفها الحازم والمبدئي، تأتي في المرتبة الأولى بين الدول التي تبذل قصارى جهدها للحفاظ على سيادة الدول العربية ووحدة أراضيها واستقلالها.


وأضافت أن “الانتقاد في قرارات جامعة الدول العربية لنضال تركيا ضد التهديدات لأمنها القومي ومصالحها والذي تنفذه في إطار القانون الدولي، هو أمر غير مقبول ولا معنى له أيضا”.


ودعت الخارجية التركية، جامعة الدول العربية “للتخلص من هذه الأساليب غير المجدية والتركيز على ضمان السلام والازدهار والرفاهية للشعوب العربية”.


وكان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية، أمس الخميس، أدان “الوجود العسكري التركي على أراضي عدد من الدول العربية”.


وطالب مجلس الجامعة الجانب التركي “بسحب كافة قواته المتواجدة على أراضي الدول العربية والتوقف عن دعم التنظيمات والميليشيات المتطرفة في الدول العربية”.


وأدان المجلس “استضافة تركيا للعناصر التابعة للجماعات المتطرفة وتوفير ملاذ آمن لها على الأراضي التركية، وتمويل تركيا الدائم لمنصات إعلامية تحرض على استخدام العنف لزعزعة أمن واستقرار الدول العربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى