اخبار العراقاخبار عامة

طارق حرب يتنبأ بعدد نواب المكون السني بالانتخابات

النور نيوز/ بغداد

تنبئ الخبير القانوني، طارق حرب، اليوم الجمعة، بعدد نواب المكون السني بالانتخابات القادمة، فيما بين سبب الزيادة.

وقال حرب في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إنه “بالنظر لإقدام المرشحين والناخبين من المكون السني على الانتخابات المقبلة بشكل يفوق ما كان عليه في الدورات الانتخابية السابقة بشكل كبير وغير متصور ولطبيعة الدائرة الانتخابية وما ينتج عنها من فوز انتخابي، ولأن ما حصل من نتائج انتخابية سابقة كان بسبب اعتزال المكون السني للأنتخابات وللأحجام الواضح الآن لدى المكون الاخر ( الشيعي) بشكل واضح جداً فأن عدد النواب السنة في مجلس النواب القادم سيزدادون  عن عددهم في الدورات السابقة”.

وأضاف أنه “لا يمكن حصول زيادة في الانبار لأن جميع المرشحين والنواب من المكون السني اساسا وفي جميع الدورات وليس بينهم من مكون آخر فلا توجد زيادة في نواب المكون السني في الانبار لكن الزيادة ستكون في المحافظات”.

وأكد أن “الزيادة ستكون في بغداد بما لايقل عن خمسة نواب وسيحصد المكون السني زيادة على الاقل نائب واحد  في كل من نينوى  وديالى وصلاح الدين والبصرة”، مردفا: “ولو كان هنالك اتفاقا بين القائمتين العظام في المكون (اي قائمتي الحلبوسي والخنجر) لكان العدد الذي يحصدة المكون السني من النواب أكثر مما أسلفنا”.

وبين أن “في جميع الاحوال، الزيادة للمكون السني تعني خسارة للمكونات الاخرى التي كانت تشغل هذه  المقاعد في البرلمان، كون عدد النواب واحد وهو 329 نائبا في الدورة الانتخابية السابقة والحالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى