اخبار العراقاخبار عامةاقتصاد

وزارة الزراعة تكشف عن حجز عالمي للتمور العراقية

النور نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، أن إنتاج التمور في البلاد يبلغ نحو مليون طن، وأنها محجوزة من قبل بعض دول العالم.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في تصريح للوكالة الرسمية، أنه “لا توجد محاصيل زراعية يمكن أن يتم تصديرها من العراق باستثناء التمور، وأنه من المؤمل أن يفوق انتاج العراق من التمور عن العام الماضي بنسبة 30%”، منوها بأن “انتاج التمور في البلاد يبلغ نحو مليون طن، وأن التمور العراقية محجوزة من قبل بعض دول العالم لاتسامها بالجودة والمذاق”.

من جانب آخر، أشار إلى أن “هناك عدة تحديات تواجه القطاع الزراعي، ابرزها، قلة الدعم المالي والمشاكل المائية الناجمة عن شح المياه”، مبينا أن “الوزارة ستتبع أفضل الأساليب في اعداد خطة زراعية طموحة، تحقق الامن الغذائي للمواطنين، وتسعى لاستدامة الامن الغذائي من محصولي الحنطة والشعير”.

وأضاف: “سيتم خلال الشهر الجاري اعداد الخطة بعد أن تأتي نسبة المساحات المزروعة من المحافظات، وسيتم وضع الخطة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية واقرارها، من خلال توفير الحصة المائية للمساحات الزراعية، وأن هناك تواصلا مع وزارة الموارد المائية بهذا الخصوص”.

وأبدى النايف، “مخاوف من عدم توفير الكميات اللازمة من المياه”، معربا في الوقت نفسه عن امله في أن “يتم تدارك ازمة المياه”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن “قلة الدعم المالي للقطاع الزراعي يشكل عائقا يحول دون تسليم مستحقات الفلاحين، ما يعني عدم تأهيل الأراضي الزراعية من قبل المزارعين، ويؤدي ذلك بدوره الى قلة المساحات المزروعة”، مؤكدا في الوقت نفسه، “وجود روزنامة زراعية تتحكم في فتح الاستيراد، وسيتم وقف استيراد محصول الطماطم خلال الشهر الجاري، لأنه سيكون هناك محصول محلي ينتح في محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى