اخبار العراقاخبار عامة

وزير التخطيط يؤكد ضرورة العمل بهمة عالية لتنفيذ التعداد العام للسكان في العام المقبل

النور نيوز/ بغداد

بحث وزير التخطيط خالد بتال، الأربعاء، العمل على تنفيذ التعداد العام للسكان في العام المقبل، وذلك خلال ترؤسه الاجتماع العشرين للجنة الوطنية للسياسات السكانية.

وذكر بيان للوزارة تلقى “النور نيوز” نسخة منه، أنه “ترأس وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الاربعاء، الاجتماع العشرين، للجنة الوطنية للسياسات السكانية، الذي عُقد في محافظة السليمانية باقليم كردستان، وأوضح الوزير في كلمة لها مفتتحا اعمال الاجتماع، أن العراق اليوم يشهد زيادات سكانية مضطردة، ومازالت لدينا الكثير من الفجوات التنموية التي تتطلب اصلاحات جذرية تأخذ بنظر الاعتبار تحويل هذه الزيادات السكانية إلى عوامل ايجابية تخدم التنمية”.

وأضاف الوزير، أن “السياسات السكانية تتطلب إيلاء الشباب اهتماما استثنائيا بوصفهم المحرك الاقوى للتنمية وتحقيق التغيير، وهذا الامر يتطلب توفير فرص العمل وتحسين قطاع التعليم، والصحة والسكن، الامر الذي ينعكس على باقي الشرائح السكانية ايجابيا، وضمان العيش الكريم لهم”.

ولفت إلى أن “الزيادات السكانية تتطلب من جانب آخر، العمل على تنظيم الاسرة باتجاه التوعية بضرورة تقليل الولادات والمباعدة بينها”.

ودعا الوزير في كلمته إلى “ضرورة العمل بهمة عالية لتنفيذ التعداد العام للسكان في العام المقبل، بعد قرار مجلس الوزراء بتضمين موازنة عام ٢٠٢٢ التخصيصات المالية المطلوبة لذلك”.

وتابع البيان، “وشهد الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول الاعمال ومن بينها، مناقشة الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوزارات والجهات ذات العلاقة والمتعلقة بالتزامات العراق بمقررات قمة نيروبي للسكان والتنمية، كما ناقش الاجتماع اليات تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، فضلا عن مناقشة ملف تنظيم الصحة الانجابية، بالاضافة الى مناقشة تقرير صندوق الامم المتحدة للسكان حول المؤشر المركب للتنمية والسكان”، مبينا أنه “شارك في الاجتماع وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، ومدير عام دائرة التنمية البشرية مها عبدالكريم الراوي، فضلا عن ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى