اخبار العراق

التخطيط: إنهاء ملف النزوح يحتاج الى ٣٤ ترليون دينار ونعمل على عقد مؤتمر دولي للمانحين

النور نيوز / بغداد

ضيّفت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، الاجتماع الثاني للجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لانهاء ملف النزوح في العراق، فيما أكدت ان الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح تحتاج الى ٣٤ ترليون دينار، ونعمل على عقد مؤتمر دولي للمانحين لتنفيذها.

وأكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، خلال الاجتماع الذي شاركت فيه وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان الخطة الوطنية لانهاء ملف النزوح تمثل اولوية اولى امام الحكومة، وهناك جهود كبيرة تبذلها وزارة الهجرة والمهجرين من اجل تنفيذ ماورد في الخطة بعد اقرارها من قبل مجلس الوزراء، مشيرا الى ان الخطة بحاجة الى ٣٤ ترليون دينار لتنفيذها بالكامل.

وأضاف، اننا نعمل الان على عقد مؤتمر دولي للدول المانحة، للحصول على دعم دولي لجهود الحكومة العراقية في انهاء هذا الملف، في ظل صعوبة توفير المبالغ المطلوبة لذلك.

وكشف الوزير، عن تأسيس صندوق خاص لتمويل مشاريع خطة اعادة النازحين الطوعية الى مناطقهم، ومعالجة جميع الاشكالات في هذا الملف، وقد تم تخصيص ٢٥ مليار دينار عراقي، لهذا الصندوق الذي سيكون ضمن وزارة التخطيط، كمرحلة اولى، مشددا على ان تنفيذ مشاريع الخطة الوطنية لانهاء ملف النزوح، سيكون وفقا للمعايير المكانية والقطاعية، وسيتولى الصندوق الذي أُنشئ لهذا الغرض القيام بجميع الاجراءات الخاصة بالمشاريع.

من جانبها، أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين، ان وزارتها تبذل جهودا كبيرة من اجل المضي في تنفيذ خطة عودة النازحين، وهناك تعاون كبير مع وزارة التخطيط، والجهات القطاعية الاخرى في هذا المجال، متحدثةً عن وجود تعاون بناء مع منظمات الامم المتحدة فيما يتعلق بتنفيذ الخطة وفقاً لتوقيتاتها الزمنية.

وأوضح البيان، انه جرى خلال الاجتماع مناقشة القضايا المدرجة على جدول الاعمال، واتخاذ الاجراءات والقرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.
وحضر الاجتماع ممثلو الوزارات والجهات المعنية. فضلا عن ممثلي الوكالة الالمانية للتنمية (GIZ).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى