اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

حقوق الانسان تعلن تلقيها 800 بلاغ عن تعذيب لسجناء وتوجه انتقاد لمجلس النواب

النور نيوز/ بغداد
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، تلقيها اكثر من 800 بلاغ عن تعذيب سجناء، فيما المحت الى احالتها للمحكمة الدولية.

وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي في تصريحات اطلع عليها “النور نيوز” ان:” حقوق الانسان تتلقى دائما شكاوى بالتعذيب في مراكز السجون ومنها لفطي ونفسي وجسدي، واكثر من 800 بلاغ وصلتنا في مزاعم التعذيب خلال الفترة السابقة”.

واضاف “كل ما يتعلق بهذه الخروقات يؤثر على سمعة العراق بعد توقيعه الاتفاقية الخاصة بالالتزام بمعايير حقوق الانسان، وهناك اشخاص توفوا بعد تعرضهم للتعذيب والموضوع ليس وقتي بل مستمر حتى اللحظة”.

كما تصلنا تقارير موثقة للسجون اخضعت للرقابة والتفتيش، والاشكالية ان الاجراءات التحقيقية يقوم بها اشخاص، وضمن الاطار القانوني يجب ان يكون من قبل محققين عدليين وباشراف القضاء والادعاء العام”.

وتابع الغراوي “لدينا اليات باحالة التقاير الى المحكمة الدولية او الادعاء العام كون حالات التعذيب منافياً لجميع نصوص حقوق الانسان”، منتقداً مجلس النواب” عدم تشريع قانون مناهضة التعذيب الحبيس بادراجه منذ 3 سنوات، وهو جزء من عملية ضمان الحد من اليات التعذيب في السجون”.

كما اشار الى “تقديم مقترح قانون العقوبات البديلة الذي سيساعد في تخفيف الاكتضاض بالسجون وتقليل الانتهاك، وانه لا ينبغي اسناد مهمة التحقيق لاي ضابط غير مسؤول، وانما اسناد الملف الى السلطة القضائية”.

وبين الغراوي ان “اغلب المحتجزين اكدوا تعرضهم للتعذيب في وقت التحقيق والاشكالية تقع على من قام بالفعل واحدث الخلل”، عاداً اياها” حالات فردية، اما موضوع تشابه الاسماء فقد راح ضحيته الاف الاشخاص ويحتاج الى نوع من التاني قبل اصدار مذكرات قبض من قبل مجلس القضاء”.

فيما انتقد عضو مفوضية حقوق الانسان الحكومة “عدم اعطاء اولوية لملف حقوق الانسان في البرنامج الحكومي”، محملاً الجميع مسؤولية” تطويرها وحمايتها، وبان الاليات والتنفيذ بعيدة عن الواقع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى