اخبار العراقاخبار عامة

المنافذ تطالب إيران بنقل ساحات التبادل التجاري إلى الداخل العراقي لتشغيل الأيدي العاملة

النور نيوز/ بغداد

ناقش رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية عمر الوائلي، الأربعاء، مع محافظ ايلام والمسؤولين في الكمارك الإيرانية، ملف نقل ساحات التبادل التجاري إلى داخل العراق لتشغيل الأيدي العاملة المحلية.

وجاء في بيان للمنافذ العراقية تلقى “النور نيوز”، نسخة منه، أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة عملية التبادل التجاري بين الجانبين، ووضع الحلول للمعوقات الموجودة وأحكام السيطرة على منع دخول المواد الممنوعه من الاستيراد من اجل حماية المنتج العراقي المحلي، كما وتم التأكيد على الالتزام التام بالإجراءات الوقائية لفايروس كورونا، وضرورة نقل ساحات التبادل التجاري الى العراق لكوننا الجهه المستوردة  من اجل تشغيل الايادي العاملة العراقية”.

كما طالب الجانب الايراني وفق البيان بـ”ضرورة فتح منافذ جديدة مع محافظة ايلام بواقع منفذ حدودي في واسط واخر في محافظة ميسان”.

وفي ذات السياق اكد الوائلي ان “هذه المواضيع من ضمن مهام لجنة الامر الديواني ١٩٤ لسنة ٢٠١٩ والتي تتطلب حضور الوفد الايراني الى بغداد والذي لم يحضر بالرغم من الدعوات المتكررة من اجل حسم المواضيع العالقة وجميع الملفات ذات العلاقة مع الوزارات والهيآت الحكومية العراقية والاطلاع على تقارير اللجان للخروج بتوصيات ونتائج تكون بحضور وموافقات الجهات المختصة مع ضرورة الوقوف على رأي ادارة المحافظتين ومن ثم عرض التوصيات الى رئيس الوزراء للمصادقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى