اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

القضاء يعلق على قضايا التعذيب في السجون

النور نيوز/ بغداد
رفض مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، “حالات التعذيب” من قبل بعض الأجهزة الأمنية أثناء التحقيق مع المتهمين المطلوبين، فيما أشار إلى اتخاذ جراءات قانونية بحق من تصدر منه أفعال تعذيب وانتهاك لحقوق الإنسان.

وقال مجلس القضاء الأعلى في تصريح صحفي نشر في الوكالة الرسمية إن “المجلس يرفض أي ممارسة تؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان ومن هذه الممارسات حالات التعذيب التي تحصل من قبل بعض منتسبي الأجهزة الأمنيه أثناء التحقيق مع المتهمين المطلوبين للقضاء”.

وأضاف، أن “تلك الممارسات الخاطئة مرفوضة بالمطلق وقد تصدى القضاء لهذه الحالات من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من تصدر منه أفعال تعذيب وانتهاك لحقوق الإنسان حسب أحكام قانون العقوبات رقم 111 لسنه 1969 المعدل”.

وشدد، أن “هناك العديد من القضايا التي تمَّت بموجبها محاسبة عدد من ضباط شرطة بسبب تجاوز أعمال وظائفهم بتصرفات تعد جرائم يعاقب عليها القانون”.

وتظاهر العشرات من المواطنين في محافظة البصرة، احتجاجاً على تفشي التعذيب، والتعامل القاسي داخل مراكز شرطة المحافظة، وذلك بعد وفاة اثنين من المحتجزين تحت تعذيب الشرطة.

وتجمع العشرات من الشبان، في ساحة البحرية، قادمين من عدة مدن بالمحافظة، حاملين الأعلام العراقية، وصوراً لبعض المعتقلين الذين توفوا على يد الشرطة المحلية، مثل هشام محمد، حيث طالبوا بضرورة فتح ملف وفاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى