اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

الامن الوطني يرد على طلب الاتحاد الاوروبي بشأن هجرة العراقيين

النور نيوز/ بغداد
ردت مستشارية الامن القومي العراقي، الجمعة، على طلب الاتحاد الاوروبي بخصوص وصول مهاجرين بشكل غير قانوني الى ليتوانيا.

وذكرت المستشارية، في بيان وصل “النور نيوز” نسخة منه، أن “ العراق لا يشجع مواطنية على الهجرة، ولكن بعض السياح العراقيين يتم التغرير بهم من قبل عصابات الهجرة غير الشرعية ويقرون الهجرة”.

وأضافت، أن “مطار بغداد الدولي مخصص للسفر الشرعي فقط وحيث ان روسيا البيضاء تسمح شرعيا وقانونيا للسياح العراقيين بدخول اراضيها فلا يمكن الدولة العراقية ان تمنع مواطنيها من السفر الى دولة بشكل شرعي (ولا تستطيع اي دولة في العالم ان تقوم بمنع مواطنيها من السفر بشكل شرعي)”.

وتابع المستشارية: “لذلك فان الرحلات المتوجهة الى روسيا البيضاء عبر مطار بغداد الدولي هي رحلات شرعية وقانونية ووصول السياح العراقيين الى روسيا البيضاء ايضا شرعي وقانوني”، لافتا إلى “وجود فئة قليلة من العراقيين الذين يتم التغرير بهم لا يمكن ان يكون سببا في منع جميع العراقيين من السفر الى روسيا البيضاء لان هذا سيكون قرار غير قانوني ولا ينسجم مع الدستور العراقي والميثاق العالمي لحقوق الانسان”.

وبينت: “ومن هنا فان العراق مستعد للتعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود المتمثلة بعصابات الهجرة غير الشرعية والقاء القبض على اي مشتبه بارتكابه لهذه الكريمة ومحاكمته، ولكنه في نفس الوقت يرفض بشكل مطلق الاستفسار الموجه بهذه الطريقة من قبل المفوض الاوروبي لان اساسه غير شرعي فلا يمكن للعراق ان يقبل ان تتهم مطاراته الدولية باجراء رحلات جوية غير شرعية”.

وأردفت: “فهذا اتهام مرفوض جملة وتفصيلا وكان على المفوض الاوروبي الاستعانة ببعثةالاتحاد الاوروبي في بغداد ليحصل من خلالها على اية ايضاحات مطلوبة من الحكومة العراقية على ان لا تشكل اتهاما مباشر او غير مباشر بالمشاركة في اية اعمال غير قانونية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى