اخبار العراقاقتصاداهم الاخبار

مظهر محمد صالح يكشف حقيقة وصول العراق الى الوضع اللبناني

النور نيوز/ بغداد
استبعدَ مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، ان يمر العراق بازمات اقتصادية على غرار ما تمر به لبنان اليوم، كون العراق يملك موردا مهما وهو النفط وهو ذو قوة مالية عالية.

وقال صالح، في تصريح صحفي، ان “الوضع الاقتصادي للعراق جيد ومستبعد ان نصل الى ما وصلت اليه لبنان كونها انهارت مصرفيا وسياحيا اما العراق فيمتلك رافعة مالية قوية هي ايرادات النفط، صح نعد بلدا ريعيا ولكن فيه موارد تنفق باستمرار وهي تعد استدامة للحياة وان كانت فيه مخاطر للمستقبل كونه مرهونا باسعار النفط ولكن القطاع النفطي يؤدي الى تماسك بالاقتصاد باي شكل من الاشكال”، مبينا انه “شهريا يدخل الى البلد 6 مليارات دولار من ايرادات النفط عدا ايرادات اخرى والحكومة تنفقها جميعها”.

واضاف، ان “العراق لن يقع في انهيارات اقتصادية اضافة الى ان حسابات البنك المركزي قوية في الوقت الحاضر وبدأت ترتفع ومؤشرات الكفاءة كفوءة أيضا”، منوها بان “تخفيض سعر صرف الدينار اثر في الوضع الاقتصادي كون اغلب المواد مستوردة بسبب توقف الصناعة والبلد مستورد وهذا اثر في القدرة الشرائية ولكن هناك اشياء في المقابل مواد لم تتغير وبقيت ثابتة كالخدمات الحكومية”.

وتابع، ان “الوضع الاقتصادي في تحسن قد يكون فيه مساس لبعض الناس ويحتاج الى سياسات معالجة وهو امر مهم لكيفية التصدي للطبقات الفقيرة والمحرومة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى