اقتصاد

الزراعة تحدد الموعد النهائي لاستلام البذور وتشدد على دعم المنتجين

النور نيوز/ بغداد
ترأس وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الاجتماع السادس للمجلس الوطني للبذور للعام الحالي، لبحث المواضيع المدرجة في جدول الإجتماع والمتعلقة بالنشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، من اجل اعتماد الدراسات العلمية والبحثية لتنمية العملية الزراعية.

وشدد الخفاجي، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، على “تسهيل اجراءات منتجي البذور وبما يساهم في زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً”، مشيرا الى ان “الموعد النهائي لاستلام البذور في عموم المحافظات سيكون 2021/9/1”.

وأكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، على “تشجيع القطاع الخاص و الاستثمار في العمل الزراعي، بغية زيادة الانتاج، فضلاً عن التوسع فيه لأهمية الاستثمار في تقدم العملية الزراعية والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي، وتعظيم ايرادات الدولة ليكون القطاع الزراعي رقماً مهماً في الدخل القومي للبلاد”.

وأشار الى “أهمية تسهيل اجراءات استلام البذور من المزارعين و توفير كافة المستلزمات الخاصة بانجاج العملية الزراعية علاوة على اعتماد الدراسات العلمية والبحثية لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج المحلي”.

وأوضح البيان، انه “جرى خلال الاجتماع مناقشة الفقرات المدرجة على جدول اعمال المجلس، ومنها الاطلاع على كتاب دائرة فحص وتصديق البذور حول طلب إيقاف منح اجازات معامل تنقية البذور لمدة ثلاث سنوات، والاطلاع على كتاب وزارة التخطيط دائرة تخطيط القطاعات بخصوص إدارج نشاطي (الزيتون و نبات البولونيا) ضمن تخصيصات صندوق دعم البذور كذلك الاطلاع على كتاب دائرة فحص وتصديق البذور حول طلب منح اجازة تشغيل لشركتي جيل المستقبل وكنوز ديالى”.

وتابع، انه “تم أخذ القرارات وتصويب الملفات الأخرى باتجاه تعضيد دور انتاج البذور وتطوير القطاع الزراعي في البلاد، من خلال المناقشات البناءة، وحسب الاختصاص، بالاتجاه الذي يؤدي إلى ديمومة تحقيق الاكتفاء الذاتي من البذور ورفع مستويات الإنتاج خدمة للاقتصاد الوطني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى