اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

وزير الخارجيَّة يلتقي مفوّضة الشؤون الداخلية الأوروبيّة ويبحثان شؤون طالبي اللجوء العراقيَّين في أوروبا

النور نيوز/ بغداد
التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مُفوضة الشؤون الداخلية الأوروبيّة-وزير الداخلية- السَّيدة إيلفا جوهانسون، عبر الدائرة التلفزيونيّة المغلقة، وجرى خلال اللقاء بحث أوضاع المُهاجرين العراقيَّين، وطالبي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبيّ، مُوضحاً أنَّ المُهاجرين بحاجة إلى رعاية من الاتحاد الأوروبيّ، ومُساعَدتهم للتقليل من معاناتهم، وإيجاد آليات مُشتركة لبدء الحوار بشأن طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبيّ والذين قد حصلوا على قرارات العودة من الاتحاد الأوروبيّ.

وبين السَّيد الوزير أنَّ ظاهرة الهجرة، والنزوح يشهدها العالم بين فترة وأخرى؛ بسبب ما تعانيه الشُعُوب من تحدِّيات تستهدف أمنها، واستقرارها.

وأثنى معاليه على الحكومات التي استقبلت المُهاجرين العراقـيِّين، مُعتبراً أنـَّه عمل إنسانيّ، وأفصح بالقول: ننظر بكلِّ احترام وتقدير لأيّة دولة فتحت أراضيها للمُهاجرين العراقـيِّين، ونعتبره موقفاً إيجابيّاً.

مُشيراً إلى أنّ الدستور العراقيّ ينص على حرية التنقل والسفر للمواطن العراقيّ، وأكّد السَّيد الوزير على ضرورة تأمين متطلبات اللاجئين العراقيَّين، مُوضِحاً: أنّ العراق يُشجّع، ويدعم العودة الطوعيّة للمُواطِنين الراغبين بالعودة ويرفض العودة القسرية.

من جانبها السَّيدة إيلفا جوهانسون قدمت تعازيها إلى حكومة وشعب العراق بفاجعة حريق مستشفى الإمام الحسين في الناصرية، والذي راح ضحيته العشرات من المواطنين.

مُؤكدةً أنّ المُفوضية الأوروبيّة مع العودة الطوعية وتقديم المساعدة في إعادة المُهاجرين ودمجهم في المجتمع عند عودتهم، وأنّ المُفوضية مستعدة للتعاون مع الذين يرفضون العودة بعد حصولهم على قرارات العودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى