اخبار العراق

النزاهة تمنع هدر أكثر من 203 مليار خلال النصف الأول للعام الحالي

النور نيوز/ بغداد
كشفت هيئة النزاهة، عن مجموع الأموال العامة التي تمكَّنت من خلال إجراءاتها الردعيَّة والوقائيَّة المُحافظة عليها ومنع هدرها خلال النصف الأول من العام الحالي (2021)، مبينةً أنَّ مجموع تلك الأموال بلغ أكثر من (203) مليار دينار.

وقالت دائرة التحقيقات في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “إجراءاتها الوقائيَّة والردعيَّة، عبر مديريَّات ومكاتب التحقـيق التابعـة لها في بغـداد والمحافظات، أسهمت في المحافظة أو منع هدر (203,184,401,916) مليار دينار من المال العام خلال العام الحالي”.

وأضافت، ان “تلك الأموال شملت الأموال التي استطاعت الهيئة كشفها من خلال إجراءاتها الوقائيَّة أو الردعيَّة والأموال التي أعادتها بموجب قراراتٍ قضائيَّةٍ، فضلاً عن الأموال التي أُعِيدَتْ أثناء عمليَّات الضبط، والأموال التي أوقفت الهيئة هدرها، والأموال التي تمَّت إعادتها حقيقةً إلى خزينة الدولة”.

ولفتت الدائرة، الى أنَّ “مديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت وحدها، من خلال إجراءاتها الوقائيَّة والردعيَّة، من المحافظة ومنع هدر قرابة (135) مليار دينارٍ من المال العام، فيما تمكَّنت مديريَّة تحقيق بغداد من المحافظة ومنع هدر قرابة (26) مليار دينار”.

جدير بالذكر أنَّ مجموع المبالغ التي تمكَّنت الهيئة من المُحافظة عليها أو استرجاعها أو منع هدرها خلال العام الماضي 2020، والمعلن عنها من خلال التقرير السنوي، بلغت أكثر من ترليون وربع الترليون دينار، فيما بلغت في العام 2019 قرابة ثلاثة تريليونات دينارٍ عراقيٍّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى