اخبار العراق

صالح: ملف المياه مرتكز للأمن القومي ويجب تأمين حصة العراق

النور نيوز / بغداد

استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، وزير الموارد المائية مهدي رشيد، فيما أكد ان ملف المياه مرتكز للأمن القومي، ويجب تأمين حصة العراق وتوفير الحاجة الزراعية للمياه.

وذكر بيان لمكتبه تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه “جرت مناقشة الوضع المائي في البلد وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، وحصة العراق المائية وإمداداتها.

وأكّد رئيس الجمهورية، أن “ملف المياه يُعدّ مرتكزاً للأمن القومي العراقي وهذا يستدعي إيلاءه أولويةً قصوى على الصعيد الوطني في ظل التغيرات المناخية الحادة التي تواجه البلد والمنطقة والعالم ككل، مبيناً ضرورة التواصل مع دول الجوار لتنظيم العلاقات المائية وفق مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة للجميع، وعدم الإضرار بالعراق، ومشيراً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة ووزارة الموارد المائية في هذا الصدد”.

وأشار الى “وجوب صيانة السدود وحماية المسطحات المائية والأهوار، وأهمية تأمين مستلزمات الريّ للمزارعين والفلاحين في عموم البلاد، والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال الريّ والإدارة المستدامة للمياه، ومواجهة أزمات التصحر والجفاف”.

من جانبه، قدّم الوزير مهدي رشيد، استعراضاً بشأن خطط الوزارة في ملف المياه ومواجهة التحديات التي تكتنفها، إلى جانب الحوارات الجارية مع دول الجوار بشأن حصة العراق المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى