اخبار العراقاخبار عامة

التعليم: ماضون بتعيين الطلبة الأوائل ولن نسمح باستمرار الكليات غير المؤهلة

النور نيوز/ بغداد

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، مضيها بتعيين الطلبة الأوائل، فيما حددت كيفية التعامل مع الجامعات والكليات غير المؤهلة.

وقال مستشار الوزارة علاء عبد الحسن، للوكالة الرسمية، إن “الوزارة لديها الرغبة في تعيين الطلبة الاوائل بالأقسام والكليات”، مشيرا الى أن “الموضوع يتطلب خطوتين الأولى توفر الميزانية الخاصة وثانيتهما التنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادي، والوزارة ماضية في سبيل تعيينهم بأقرب وقت”.

وفيما يخص مقاعد الدراسات العليا أوضح الحسن، أن “الطاقة الاستيعابية لمقاعد الدراسات العليا محددة من قبل الجامعات وفق أسس وتعليمات واضحة لا يمكن التفريط بها وبحسب القدرة الفعلية للجامعة”، مضيفا أنه “لم ترد أي مطالبات حتى الان بزيادة المقاعد”.

وعن ملف الجامعات الأهلية قال، إن “الوزارة أصدرت تعليمات وضوابط وقوانين، نظمت عمل الجامعات الاهلية”، لافتا الى أن “قانون 25 لسنة 2016 واضح وساري المفعول لغاية الان، والوزارة ملتزمة بذلك من ناحية استحداث كليات وجامعات وكذلك استحداث أقسام”.

وتابع، “هنالك مجموعة من الضوابط تصدر بين الحين والاخر تنظم عمل الجامعات الاهلية بما يتوافق مع ما ورد في قانون 25″، منوها بأن “الوزارة لديها آلية واضحة للتدقيق، ولا تسمح باستمرار عمل أي جامعة أو كلية غير مؤهلة”.

وفي وقت سابق، أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، تسلمه أسماء الخريجين الأوائل الثلاثة من وزارة التعليم، فيما أشار إلى أن أكثر من 20 ألف خريج سيتنافسون على التعيين في مؤسسات الدولة.

وقال رئيس المجلس محمود التميمي في تصريح للعراقية الإخبارية، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “المجلس تسلم أسماء الخريجين الأوائل الثلاثة من وزارة التعليم العالي”، مبيناً أن “الأسماء شملت الخريجين لأكثر من 34 كلية ومعهداً حكوميا”.

وأضاف، أن “أكثر من 20 ألف خريج سيتنافسون على التعيين في مؤسسات الدولة المختلفة”، مشيراً إلى أن “الأسماء بحاجة إلى تأمين التخصيصات المالية والدرجات الوظيفية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى