اخبار العراقاقتصاداهم الاخبارعاجل

نائب: كتل شيعية رئيسية ساهمت في رفع سعر صرف الدولار

النور نيوز/ بغداد
اكد رئيس كتلة الرافدين النائب “يونادم كنا”، السبت، على مشاركة كتل شيعية رئيسية في قرار رفع سعر صرف الدولار في شهر كانون الاول الماضي.

وقال كنا في تصريح له، ان “كتلا سياسية استفادت من قرار البنك المركزي العراقي برفع سعر صرف الدولار الى مستوياته الحالية وهي تقف كحجر عثرة امام خفض سعر الصرف الى سعرالسابق”.

واضاف، ان “البنوك والشركات المالية استفادت كثيرا من ارتفاع سعر صرف ورقة المائة الدولار الى اكثر من 150.000 دينار، بينما يدفع المواطن العادي الضريبة، بسبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية والخدمات”.

وبشأن اتخاذ البنك المركزي قرار رفع سعر الصرف خلال شهر كانون الاول الماضي، اوضح كنا، ان “اجتماعا عقد بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورؤساء الكتل الشيعية الكبيرة في البرلمان تم خلالها الاتفاق على رفع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي”.

واضاف، ان “تلك الكتل تدعي عدم اطلاعها على القرار، بل ومعارضتها لقرار رفع الصرف علنا، بينما تدعم سرا بقوة القرار الصادر من البنك المركزي العراقي، وهذا يقف عائقا امام اتخاذ البرلمان لاي موقف لخفض سعر الصرف الى السعر القديم”.

وكان البنك المركزي العراقي قد قرر في شهر كانون الاول الماضي على رفع سعر صرف الدولار من 1120 دينار للجمهور الى 1147 دينارا، فيما اعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تأيد الكتل السياسية الكبيرة لقرار رفع الصرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى