اخبار العراق

الخدمات النيابية تكشف عن مقترحات بإنشاء طرق جديدة داخل بغداد وخارجها

النور نيوز/ بغداد

كشفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم الأحد، عن جملة مقترحات لإنشاء طرق جديدة داخل بغداد وأخرى تربط العاصمة بعدد من المحافظات لاستيعاب الزخم الحاصل بعدد العجلات وتقليل الاختناقات المرورية، فيما أكدت الاتفاق مع وزارة الإعمار على إنشاء طرق جديدة عبر الاستثمار.

وقال عضو اللجنة جاسم البخاتي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “اللجنة عقدت مجموعة من الاجتماعات مع دائرة الطرق العامة في وزارة الاعمار والإسكان ووصلت الى نتائج تمهد لدخول الاستثمار في أعمال إنشاء طرق حديثة لاستيعاب الزخم الحاصل في العاصمة بغداد والمحافظات”.

وأضاف، أن “اللجنة اقترحت إنشاء مجموعة من الطرق أولها طريق بسماية بغداد بطول 20 كم وطريق الرشيد منطقة اللج بواقع 14 كم وطريق النباعي بواقع 18 كم للحد من الزخم وإيجاد طرق رصينة وفق المواصفات العالمية”.

وأكد أن “اللجنة طالبت مديرية الطرق العامة بالتنسيق مع هيأة الاستثمار لانشاء طرق إضافية بين بغداد وواسط، وبغداد وديالى، وبغداد وكركوك، وما بين بغداد وصلاح الدين ونينوى، وكذلك بغداد كربلاء والنجف وهذه الطرق محل نقاش مع هيأة الاستثمار ووزارة الاعمار والإسكان والطرق العامة لايجاد مجموعة من الطرق التي تحدد بـ50 طريقا وهذه الطرق ضمن المواصفات العالمية وممكن أن تنفذ عن طريق الاستثمار بالتنسيق مع وزارة الاعمار والطرق العامة”.

وأشار الى أن “اللجنة وصلت الى عقد مؤتمر دولي لهذا الخصوص ولكن دخول جائحة كورونا وصعوبة وصول الشركات الى العراق والاعلان عن فرص للاستثمار أجلت المؤتمر”، داعيا “وزارة الاعمار والإسكان والطرق والبلديات في المحافظات للتنسيق واستثمار الطرق المذكورة”.

وأضاف، أن “هناك طرقا حلقية تحيط بالعاصمة بغداد وطرقا وجسورا إضافية في بغداد الجديدة والأمين وهذه المناطق جميعها مرتبطة بمنطقة المشتل فقط مما يؤدي الى زخم وطالبنا امانة بغداد بوضع جسر يربط منطقة الأمين ببغداد الجديدة دون المرور بمنطقة المشتل لفك الاختناق”.

وأشار إلى أن “هناك جسورا أخرى طالبنا بها على نهر ديالى التي تربط بغداد الجديدة بالنهروان وهذا مخطط مسبق منذ السبعينيات إضافة الى اعادة النظر بالجسور والقناطر التي تربط قناة الجيش ودجلة وديالى باعتبار تقادم عمرها”.

وشدد البخاتي على “ضرورة أن تقوم الدوائر المعنية بفحصها وإعادة تأهيليها واضافة جسور للمناطق التي تعاني من ازدحامات واختناقات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى