اخبار العراقاخبار عامةمنوعات

المفوضية توضح سبب إقصاء 20 مرشحاً من سباق الانتخابات

بغداد/ النور نيوز

أوضحت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي أن هناك لجنة مشكلة لدراسة ما يرد من المؤسسات ذات العلاقة بالتحقق من أهلية المرشحين.

وبينت الغلاي في تصريح صحفي، انه اعتمادا على دراسة ومراجعة تلك اللجنة والتقرير الذي رفعته لمجلس المفوضين، قام الأخير باستبعاد 20 من المرشحين بحسب قانون الانتخابات المادة 8 ثالثا، حيث أن إحدى شروط الترشيح أن يكون المرشح غير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو أثرى بشكل غير مشروع على حساب المال العام بحكم قضائي بات وإن شمل بالعفو عنها.

وأضافت الغلاي انه يحق للحزب أو التحالف الذي ينتمي إليه المرشح المستبعد باستبدال ذلك المرشح خلال ثلاثة أيام وأيضا بالإمكان الطعن بقرار مجلس المفوضين في الهيئة القضائية للانتخابات خلال ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم التالي لنشر القرار وفي حال ثبت عكس ما موجود بالتحقق من الأهلية، يحق للمرشح المستبعد العودة إلى الترشيح لعضوية مجلس النواب.

هذا واستبعدت مفوضية الانتخابات، اليوم الأحد، 20 مرشحاً من الانتخابات التشريعية المقبلة التي من المقرر أن تجرى في تشرين الأول، من بينهم النائب عبد الله الجبوري أبو مازن ووكيل جهاز الأمن الوطني فالح العيساوي، وذلك بسبب مخالفاتهم القوانين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى