اخبار العراق

التعليم تستحدث كلية جديدة في جامعة القادسية

النور نيوز / بغداد.

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب، دعم مشاريع جامعة القادسية وتوسيع تخصصاتها ومختبراتها واستحداث كلية التربية الأساسية في قضاء عفك وتطوير البيئة الجامعية.

وذكر الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “وزير التعليم زار محافظة الديوانية والتقى المحافظ زهير علي الشعلان ومسؤولي المحافظة وناقشوا تطوير وتنفيذ المشاريع ودعم المؤسسات التعليمية ولاسيما جامعة القادسية وتوسيع بناها التحتية بالشكل الذي يغطي أقضية المحافظة”.

وأكد الوزير، بحضور أعضاء الوفد الوزاري الذي ضم عددا من المستشارين والمدراء العامين ورئيس جامعة القادسية كاظم الجبوري ورئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية مظفر الزهيري، “أهمية استثمار الموارد المالية في المكان الصحيح ومتابعة ودعم وتنفيذ المشاريع ضمن الخطة الاستثمارية وخطة تنمية الأقاليم وبلورة الخطط التي تنهض بواقع المحافظة”، مبينا أن “الجامعة لها خصوصية عن باقي المؤسسات لأنها تملك من الكفاءات والعقول التي تجعل منها بيئة قابلة للاستثمار”.

وأوضح، أن “زيارة الديوانية تأتي ضمن برنامج المتابعة وتشخيص احتياجات المحافظات على وفق توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وتهدف الى تعشيق مساحات التكامل بين الجامعة وصروحها العلمية ومؤسسات الدولة في مختلف القطاعات”، معربا عن أمله “بتشكيل مجلس استشاري مشترك بين المحافظة والجامعة”.

وشدد وزير التعليم، على “ضرورة دعم وتطوير التعليم والتربية والصحة في المحافظة، وهذه القطاعات مسؤولة عن تحقيق التنمية”، مؤكدا في الوقت نفسه “دعم جامعة القادسية ومشاريعها في مجال الأقسام الداخلية والقاعات الدراسية، ومن الضروري دعم الجامعات والاهتمام ببيئة البحث العلمي في المحافظة”.

من جهته، رحب المحافظ زهير الشعلان بالزيارة ووصفها بالمهمة في هذا الظرف الاستثنائي، وأكد أن لجامعة القادسية بصمة في محافظة الديوانية ولاسيما في فترة الجائحة من خلال توظيف مختبراتها الأكاديمية واعتماد المكتب الاستشاري الخاص في جامعة القادسية في مشاريع المحافظة، مشيرا الى تشكيل لجنة مشتركة بين الجامعة والمحافظة لتغطية احتياجات المؤسسات فيها والاسهام في تحقيق أهداف التنمية.

واتفق وزير التعليم العالي ومحافظ الديوانية، على دعم مؤسسات جامعة القادسية وجامعة الفرات الاوسط التقنية في محافظة الديوانية بالمبالغ لاستكمال المشاريع وتوسيع الأبنية والمختبرات وتطوير البيئة الجامعية.

وفي هذا السياق، أعلن الوزير، الموافقة على الشروع باستحداث كلية التربية الاساسية في قضاء عفك وتأمين المعالجة لحالة معهد الصحة وتخصيص مبلغ مالي من صندوق التعليم لتطوير البيئة الجامعية في جامعة القادسية والمعهد التقني في الديوانية والمضي بتطوير المراكز البحثية التي تخدم الزراعة في المحافظة ودعم التخصصات النادرة ومعالجة النقص فيها بما يحقق التنمية المستدامة في المحافظة ضمن خطة مدروسة علمية وتوسيع خارطة الكليات في جميع الأقضية والنواحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى