اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

أبلغنا الفلاحين بعدم الزراعة.. سدود الإقليم تحذر: الوضع المائي سيء للغاية

النور نيوز/ بغداد
حذّر مدير عام دائرة سدود إقليم كردستان، أكرم احمد، من أن وضع المياه في سدود إقليم كردستان “سيء للغاية”، مشيراً إلى أن شحة المياه هذا العام ستؤثر على المواطنين بشكل كبير.

وقال أحمد في تصريح صحفي، إن “منسوب المياه في سدود إقليم كردستان شهد انخفاضاً كبيراً، حيث انخفض مستوى المياه في سد دربندخان بنسبة 12.5 متراً مقارنة بالعام الماضي، فيما انخفض منسوب المياه في سد دوكان بنسبة 8 أمتار، وذلك يعود إلى انحسار الأمطار هذه السنة”، مستدركاً أن “ذلك لا يبرر قطع المياه من قبل دول الجوار إلى العراق، وخصوصاً إيران التي قطعت جريان المياه إلى نهر سيروان بشكل كامل”.

وأشار مدير دائرة السدود إلى وجود خطة للتفاوض مع دول الجوار بهذا الشأن، لافتاً إلى زيارة سيقوم بها وزير الموارد المائية الاتحادي إلى طهران، في 13 حزيران المقبل، وأنه سيرافق الوفد العراقي للتباحث مع إيران بشأن المعاناة من الأزمة المائية وانخفاض منسوب المياه بشكل كبير في نهر سيروان وسد دربندخان.

ووفقاً لأحمد فإن “مياه السدود لا تحل لوحدها مشكلة الشحة، لكن منسوب المياه في السدود سيء للغاية، وستؤثر شحة المياه هذا العام على المواطنين بشكل كبير، وخاصة أولئك القريبين من الأنهار، كما ستنخفض مستويات المياه في الآبار”.

وتابع “تم إشعار أصحاب الأراضي الزراعية المحيطة بالأنهار في إقليم كوردستان، وكذلك الأراضي الزراعية في وسط العراق، بعدم زراعة الأراضي بسبب قلّة المياه”.

جدير بالذكر أنه كان من المقرر إنشاء مجموعة من السدود في إقليم كوردستان، لكن لم يتم إنجازها حتى الآن، وفي هذا السياق بيّن مدير دائرة السدود في إقليم كوردستان أن “هناك 17 سداً قيد الإنشاء، تم إيقاف العمل فيها بسبب نقص الميزانية، وقمنا بطلب إكمال تلك السدود من مجلس الوزراء، لكن لم يتم الرد بهذا الشأن حتى الآن”.

يشار إلى أن انخفاض منسوب المياه في نهر سيروان ألقى بظلاله على المناطق الواقعة بين حلبجة وحتى دربندخان، وبالامتداد إلى حدود محافظة ديالى، وستتأثر مساحة 200 ألف دونم من الأراضي الزراعية التي تعتمد على نهر سيروان بانخفاض منسوب المياه فيه، كما يعتمد سد دربندخان بنسبة 75% على مياه نهر سيروان.

وبحسب إحصائيات المديرية العامة للموارد المائية، منذ شهر كانون الاول من عام 2020، تم حفر 49 ألفاً و585 بئراً في إقليم كوردستان لتأمين مياه الشرب، ولأغراض زراعية وصناعية، منها 23 ألفاً و625 بئراً لديها إجازة، و25 ألفاً و960 بئراً غير مجازة، أغلبها ضمن حدود محافظة السليمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى