اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

الموارد المائية: لا شح في نهر دجلة والانخفاض مسيطر عليه

النور نيوز/ بغداد
نفت دائرة الموارد المائية في صلاح الدين وجود “شح او جفاف في نهر دجلة، بينما اكدت ان انخفاض مناسيبه خلال الايام الماضية جاء بفعل خطة مدروسة تقضي بالاستفادة من المياه وخزنها واطلاقها في اوقات محددة لاغراض تنفيذ الخطط الزراعية الصيفية والشتوية وتوفير مياه الشرب.

وتداولت مواقع التواصل مؤخرا لقطات لنهر دجلة وقد انخفضت مناسيب المياه فيه الى معدلات تسمح بالمسير فيه، خاصة في اجزاء مرور النهر في بغداد، حيث ظهرت مجموعة من الجزر وسط النهر.

وقال مدير الدائرة في المحافظة بسام عبد الواحد في تصريح صحفي، ان “انخفاض مناسيب نهر دجلة يعتمد على خطة معدة من قبل وزارة الموارد، لانها تعد هذه المدة انتقالية بين نهاية الخطة الزراعية الشتوية وبداية الصيفية، تكون فيها استهلاكات المياه قليلة، لذا يتم العمل نتيجة قلة الواردات للعام الماضي وشح الأمطار والغطاء الثلجي توفير اكبر قدر ممكن من المياه للاستفادة منها في الموسم الصيفي”.

واشار الى “الانتهاء من خطة الموسم الشتوي لزراعة المحاصيل بنسبة نجاح100بالمئة، اضافة الى اعداد خطة صيفية يبدأ تنفيذها بداية حزيران المقبل، حيث تعمل الوزارة على تأمين الحصة المائية لموسم الزراعة الصيفي واسالات المياه والاستخدامات المدنية”.

وبين عبد الواحد ان “الانخفاض الحاصل في عمود نهر دجلة هو سنوي نتيجة قلة الايرادات، وستتم المباشرة باطلاق تصاريف اعلى من الزاب الاعلى والزاب الاسفل وسد الموصل، لكن التصاريف التي يتم الاعتماد عليها بنسبة 100بالمئة هي اطلاقات سد الموصل لغرض تغطية الخطة الصيفية وتوفير المياه الصالحة للشرب وبقية المشاريع”.

واكد ان “الحصة المائية كافية لتنفيذ الخطة الصيفية وارواء البساتين ومشاريع مياه الشرب ولا يوجد أي شح في المياه خلال الموسم الحالي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى