اخبار العراق

الصحة تضع شرطاً لمنع دخول العراق بموجة ثالثة وترد على مطالبات رفع الحظر الجزئي

النور نيوز / بغداد

وضعت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، شرطاً لمنع دخول العراق بموجة ثالثة من وباء كورونا، فيما ردت على المطالبات برفع الحظر الجزئي.

وقال مدير دائرة الصحة العامة رياض عبد الأمير لوكالة الأنباء العراقية، إن “الإصابات بالوباء تراجعت في الأيام الأخيرة ومعها تراجع معدل الداخلين للمستشفيات وهذا يؤكد وجود هبوط بالمنحنى الوبائي للموجة الثانية ونتوقع أن تنخفض أكثر في الأيام المقبلة”.

وأوضح، أن “السبب المباشر للتراجع الأخير بالإصابات هو إصابة معظم المعرضين للإصابة ولا علاقة للقاح بالتراجع الأخير إذ إن نسبة الملقحين ما زالت قليلة ولا تأثير لها”، لافتا الى انه “في حال زيادة عدد المتطعمين باللقاح في الأيام المقبلة فحينها بالإمكان أن نمنع الموجة الثالثة من الوباء”.

وتعليقاً على المطالبات برفع الحظر الجزئي والخشية من تزايد الإصابات، بين عبد الأمير، إنه “إذا كان هناك التزام من قبل المواطنين بالإجراءات الوقائية واستمروا عليه فلن نتوقع زيادة بعدد الإصابات وإذا استمرت بالتراجع وتحسن الموقف الوبائي بشكل جيد فهناك خطة لرفع الحظر الجزئي”. 

وبشأن ملف اللقاحات المضاد لكورونا، أشار إلى أن “هناك 3 لقاحات حالياً معتمدة في العراق هي فايزر واسترازينيكا وسينوفارم على اعتبار أن هذه اللقاحات أخذت موافقة من المنظمات العلمية ومنظمة الصحة العالمية, وفي الوقت الحالي لا توجد نية لإدخال لقاح رابع طالما هناك إقبال جيد على اللقاحات الثلاثة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى