اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

تركيا تعكف على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة شمال العراق

النور نيوز/ متابعات
قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن بلاده تعكف على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في منطقة عملياتها في شمال العراق.
 
وقالت صحيفة “Türkiye gazetesi”، إن صويلو تحدث عن ذلك في اجتماع هيئة اتخاذ القرار والتنفيذ في حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية التركية في شمال العراق ستستمر.
 
وأشار صويلو، إلى أن “متينا”، في شمال العراق، ذات أهمية، وسيتم إنشاء قاعدة عسكرية هناك للسيطرة على المنطقة كما هو الحال في سوريا.
 
ولفت إلى أن “متينا” منطقة عبور إلى قنديل بالنسبة لمنظمة العمال الكردستاني، مضيفا: “سنبقي هذا الخط تحت سيطرتنا”.
 
وأطلقت تركيا عمليتي مخلب “البرق” و”الصاعقة”، في 23 نيسان/ أبريل الجاري بشكل متزامن ضد مسلحي منظمة العمال الكردستاني في مناطق “متينا” و”أفشين-باسيان”، شمال العراق.
 
ويشارك في العمليات العسكرية 5 آلاف جندي تركي، بدعم من المقاتلات التركية التي قصفت أهدافا للمنظمة الكردية المسلحة في مناطق زاب وأفشين وباسيان وقنديل.
 
في شباط/ فبراير الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة ستوسع عملياتها العسكرية ضد منظمة العمال الكردستاني في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن قوات بلاده ستبقى في الأماكن التي سيطرت عليها مؤخرا في شمال العراق لبعض الوقت.

وكانت تركيا قد أطلقت عملية “مخلب النسر-2” في منطقة غارا شمال العراق، نجم عنها تحييد عشرات المسلحين من “بي كا كا”، وتدمير أهداف وملاجئ للمنظمة، نجم عنها قيام منظمة العمال الكردستاني بعد اقتراب القوات التركية من مغارة في جبل غارا، بتصفية مواطنين أتراك بعد احتجازهم لسنوات عدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: