اخبار العراقاخبار عامة

المفوضية تعلن ’دفعة’ أرقام جديدة بشأن أعداد الناخبين والتحالفات

بغداد/ النور نيوز

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأحد استمرارها بعملية توزيع بطاقة الناخب البايومترية الموجودة في مراكز التسجيل كافة، وفيما أكدت حق الناخب ممن لديه البطاقة الالكترونية (طويلة الامد والقصيرة الامد) المشاركة في التصويت، كشفت موقف تسجيل الأحزاب والمرشحين المستقلين للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأكدت المفوضية في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه “استمرارها بعملية توزيع بطاقة الناخب البايومترية الموجودة في مراكز التسجيل كافة، وطباعة بطاقات للناخبين الذين حدّثوا بياناتهم خلال مرحلة التحديث الذين بلغ عددهم عند انتهاء مدة التحديث (1.733.030) ناخباً محدثاً لبياناته من ضمنهم الناخبون النازحون الذين بلغ عددهم (27.771) ناخبًا بالتنسيق مع شركة أندرا الإسبانية المكلفة بطباعة بطاقة الناخب البايومترية.

وأشارت المفوضية إلى أنه “يحق للناخب بحسب قانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2020 الذي يمتلك بطاقة قصيرة الأمد أو البطاقة البايومترية طويلة الأمد المشاركة في التصويت لانتخاب مجلس النواب العراقي 2021”.

وأردفت أن عدد الناخبين الذين لديهم بطاقة انتخابية (قصيرة الأمد، طويلة الأمد) تجاوز (21) مليون ناخب يحق لهم المشاركة منذ انطلاق توزيع البطاقات الإلكترونية في  نهاية عام  2013، والبايومترية في نهاية عام 2017 .

وأوضحت مفوضية الانتخابات أنها ما تزال مستمرّة باستقبال تسجيل التحالفات السياسية وتسلّم قوائم المرشحين الأفراد لغاية 1/5/2021.

وبحسب المفوضية، فقد بلغ عدد المرشحين الأفراد (847) مرشحاً، من ضمنهم (6) مرشّحين من المكون الأيزيدي، و( ٨) آخرين من المكون الصابئي المندائي، و(12) مرشحاً من المكون الكرد الفيلي و(16) مرشحاً من المكون المسيحي و(2) مرشحا ًمن المكون الشبكي. وبما فيهم (357) مرشحًا من الأحزاب السياسية، و(22) مرشحًا من التحالفات السياسية.

وبشأن التحالفات السياسية، أكدت المفوضية أن (13) تحالفاً سياسياً أبدى رغبته في المشاركة في الانتخابات المقبلة من أصل (33) تحالفاً سياسيّاً مصدّقًا عليه، و(13) تحالفًا قيد التسجيل.

وأعلنت المفوضية استمرار عملية تسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية، فيما أشارت إلى منح إجازة تأسيس لـ (264) حزباً سياسيّاً، كما بلغ عدد طلبات التسجيل للأحزاب التي هي قيد التأسيس نحو (55) طلباً، في حين بلغ عدد طلبات الأحزاب التي أبدت رغبتها في المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة (122) حزباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: