اخبار العراق

مجلس الوزراء إقليم كردستان يؤكد على أهمية التعاون الأمني مع بغداد

النور نيوز/ كردستان

عزا مجلس وزراء اقليم كردستان، الأربعاء، الهجمات الأخيرة إلى السياسة المستقلة للاقليم، مؤكداً على أهمية التعاون الأمني مع بغداد. 

وعقد مجلس وزراء إقليم كردستان، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني. وفي مستهل الاجتماع، أشار بارزاني إلى أنه: “قررنا توزيع الصلاحيات الإدارية لمجلس الوزراء إلى الوزارات والإدارات العامة والمكاتب في المحافظات خلال فترة محددة، من أجل تقديم التسهيلات والخدمات للمواطنين والقضاء على الروتين في المؤسسات الحكومية، وبما يضمن إنجاز أعمال المواطنين بالسرعة الممكنة وفقاً لما هو منصوص عليه في الخطوط العامة لبرنامج عمل الحكومة”. 

وسلط بارزاني الضوء على “آخر التطورات الأمنية في إقليم كوردستان ونتائج التحقيقات حول الهجوم الأخير على مطار أربيل الدولي وموقف المجتمع الدولي إزاء ذلك”، قائلا: “نحن على اتصال دائم مع الحكومة العراقية لوضع حد للهجمات على إقليم كردستان”. 

كما أكد أن “سبب الهجمات يرجع إلى السياسة المستقلة لإقليم كردستان، وهي السياسة التي تعد أساساً للمصلحة العامة بالنسبة لشعب كوردستان، مشيراً إلى أن الإقليم يريد علاقة طيبة وودية مع الدول المجاورة، كما وجّه شكره إلى المجتمع الدولي على مواقفه، وخاصة الولايات المتحدة والدول الأوروبية لوقوفها إلى جانب إقليم كردستان”. 

وبعد ذلك، أشار وزير الداخلية ريبر أحمد إلى “أهمية التعاون الأمني مع الحكومة الاتحادية وتنفيذ التزامات الجانبين، ولا سيما تفعيل النقاط الأمنية المشتركة لمواجهة التهديدات والمخاطر”. 

وفي الجزء الثاني من الاجتماع، استعرض وزيرا المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، والتخطيط دارا راشد “الخطوط العامة للمسودة الأولى لمشروع قانون موازنة إقليم كوردستان لسنة 2021 بالأرقام والمجالات المحددة (الدخل والمصروفات والقروض والالتزامات المالية والعجز)، مع مراعاة الجداول المخصصة للإقليم في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 والذي نُشر في الجريدة الرسمية في 12 من نيسان الجاري، وتقرر إحالة مشروع قانون موازنة الإقليم إلى برلمان كوردستان في أقرب وقت”. 

وفي فقرة أخرى من الاجتماع، تم “عرض مسودة مشروع قانون (حقوق وامتيازات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 22 لسنة 2011) ومشروع (قانون تفعيل رسومات الطوابع العراقي الرسمي رقم 71 لسنة 2012)، وعلى ضوء ذلك وافق مجلس الوزراء على المشروعين بالإجماع”. 

وفي جزء آخر من الاجتماع، تمت الموافقة على النظام الداخلي لتنظيم عمل الحراس في إقليم كردستان بأغلبية الأصوات، بهدف إصلاح هذا المجال، وقد وجّه مجلس الوزراء الوزارات المعنية بتنفيذه. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: