اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

نائب: وزارة المالية استقطعت 20% من رواتب الموظفين بقرار رفع سعر الدولار وتسعى للاستقطاع مرة اخرى بالضرائب

النور نيوز/ بغداد
قال النائب حازم الخالدي، انه في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها المواطن العراقي جراء رفع سعر صرف الدولار الذي اثر بشكل كبير على ارتفاع الإسعار في الأسواق وسيما المواد الغذائية فضلا عن مواد البناء والاجهزة الكهربائية وغيرها كما ادى هذا الإجراء غير المبرر الى تخفيض راتب الموظف بشكل غير مباشر بنسبة 20% من مجموع راتبه الشهري.

واضاف الخالدي في بيان وصل “النور نيوز” نسخة منه انه “غم ذلك كله نتفاجأ بمقترح وزير المالية بكتابه المرقم 880 في 2021/4/13 والذي يطالب فيه مجلس الوزراء بتفعيل الاستقطاع الضريبي من رواتب الموظفين اعتبارا من شهر نيسان وباثر رجعي على الاشهر الثلاثة الماضية لسنة 2021 والغاء قرار مجلس الوزراء رقم 156 والقرار رقم 1478 لعام 2016 الخاص بمنع الاستقطاع الضريبي على الرواتب والمطالبة بعودة العمل بالتعليمات المالية رقم 1 لعام 2007”.

وتابع “لذا نطالب وزير المالية بالعدول فوراً عن هذه القرارات الجائرة بحق الموظف البسيط، اذ ليس من المعقول ان يعاقب الموظف بهذه الطريقة بدل توفير مستحقاته المالية التي بذمة الحكومة اساسا كالعلاوات والترفيعات وغيرها”.

وتابع “كما واطالب مجلس النواب بان تكون له وقفة حقيقية لانقاذ البلد من هذه الكوارث التي يتعرض لها بين حين واخر واخطرها الملف الاقتصادي لانه يمس قوت الناس وامنهم الغذائي بشكل مباشر”.

كما أكد ان “هذه الاجراءات وغيرها تاتي للتغطية على الفشل الذريع للسياسة المالية والنقدية وغياب التخطيط التي قادت البلد إلى حافة الهاوية ورهنت مقدرات الشعب وثرواته ودمرت اقتصاده”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى