العرب والعالم

طالبان: لسنا مستعدين بعد لحضور مؤتمر إسطنبول

النور نيوز/ عربي ودولي
قالت حركة “طالبان” الأفغانية، الإثنين، إنها ليست مستعدة لحضور مؤتمر تركيا حول أفغانستان في الموعد المتوقع 16 نيسان/ أبريل.

وعللت الحركة ذلك بعدم اكتمال المشاورات بشأن تفاصيل الحدث.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة محمد نعيم في تصريحات لموقع “طلوع نيوز” إن “طالبان” تراجع تفاصيل جدول أعمال مؤتمر تركيا، والتي نقلتها لها الولايات المتحدة.

وذكر نعيم أن قيادة الحركة لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن جدول الأعمال وتشكيل وفدها إلى مؤتمر إسطنبول، مضيفا أنهم سيعلنون قريبا موقفهم من هذه القضية.

بدوره، قال سيد أكبر أغا، القيادي السابق في “طالبان”، إن الحركة سبق أن “أكدت أن الأمور لن تتحرك إلا إذا تم توضيح موضوع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، لذلك أعتقد أن مؤتمر تركيا لن ينعقد ما لم يتم توضيح هذه القضايا”.

والسبت، التقى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، ضمن تحضيرات أنقرة وواشنطن لعقد مفاوضات الشهر المقبل، تجمع أطراف النزاع الأفغاني.

وبحث المسؤولان بحضور السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد، التطورات الأخيرة بخصوص عملية السلام الأفغانية، والاجتماع المزمع عقده في نيسان/ أبريل المقبل بإسطنبول، من أجل تسريع عملية التفاوض بين الفرقاء الأفغان.

وأكد الجانبان على أن اجتماع إسطنبول سيكون بمثابة دعم لمفاوضات السلام في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، معربين عن تطلعهما إلى أن يسفر اجتماع إسطنبول عن إكساب عملية السلام الأفغانية تسارعا جديدا نحو الأمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: