اخبار العراقاهم الاخبارعاجل

الصحة: العراق يسير ببطء نحو المناعة

النور نيوز/ بغداد
أكدت وزارة الصحة والبيئة أنَّ عزوف المواطنين عن تلقّي لقاحات مكافحة كورونا على الرغم من توفرها، يقلل من خطوات الإسراع نحو تحقيق المناعة المجتمعيَّة من الجائحة والقضاء عليها، بينما صُنِّفت مناطق في بغداد بالأعلى خطورة بالنسبة للوباء.

في غضون ذلك، أطلقت الوزارة بالتعاون مع سلطة الطيران المدني خدمة التحقق الإلكتروني من فحوصات كورونا في مطار بغداد الدولي، ودعت مكاتب الخطوط الجويَّة إلى عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن ما لم يُبرز بطاقة التلقيح.

وقال الوزير حسن التميمي في تصريح صحفي إنَّ “العراق لا يزال في الموجة الثانية لكورونا ولم يتعرَّض إلى موجة ثالثة أو رابعة كما حدث في بعض الدول”.

وعزا التميمي “ارتفاع الاصابات المسجلة ضمن الموقف الوبائي إلى ضعف التزام المواطنين بالتعليمات الوقائيَّة، مع عودة الفعاليات المجتمعيَّة والتجمعات الانتخابيَّة وحفلات تخرج الطلبة والمناسبات الدينيَّة ومجالس العزاء وحفلات الزفاف وفتح الأسواق والمولات”.

وذكر التميمي أنَّ “الوزارة صنَّفت بعض المدن في بغداد مثل مدينة الصدر والشعلة والحريَّة والكاظميَّة والشعب والشورجة وجميلة وسوق الغزل ومناطق أخرى، فضلا عن مدن في محافظة البصرة وكردستان وعدد من المناطق الريفيَّة بمناطق عالية الخطورة”.

وسجل العراق خلال اليومين الماضيين قرابة 16 الف إصابة بكورونا، وهي نسب لم يسجلها منذ انطلاق الجائحة، ما دفع الجهات الصحيَّة إلى التحذير مؤخرا من “كارثة وبائيَّة”، مع إمكانيَّة انهيار القطاع الصحي في حال ارتفاع الإصابات أكثر.

واكد التميمي ان “انتشار الوباء في البلد مقلق في ظل عدم الالتزام بتنبيهات الوقاية وضعف تطبيق ساعات حظر التجوال بشكل صحيح، لذا على الاجهزة الامنية تنفيذ الاجراءات الخاصة التي تعلن عنها الوزارة بهدف إيقاف سلسلة انتشار الفيروس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى