منوعات

الصحة: كل اللقاحات التي تعاقد العراق على توريدها هي آمنة وفعالة

النور نيوز/ بغداد

في تصريح جديد من قبل كوادر وزارة الصحة العراقية، حول مخاوف تلقي اللقاحات وخصوصاً لقاح ’’استرازنيكا’’، قال أحد اعضاء فريق التوعية في الوزارة ، إن تلتقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، هو السبيل الوحيد للخلاص من الجائحة.

وأضاف الدكتور  عمار حسين، في حوار متلفز، إن “ارتفاع عدد الإصابات في العراق، يمثل تحدياً مستمراُ لوزارة الصحة وكوادرها،  ولذلك فأن السبيل هو الالتزام بالاجراءت الوقائية، والارشادات، للوقاية من الاصابة”.

وتابع إن “وزارة الصحة تعاقدت مع شركات عالمية متعددة لغرض توريدها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا”، مشيرا إلى أن “كل اللقاحات التي تعاقد على توريدها  العراق، هي لقاحات آمنة وفعالة، وقد تلقتها الكوادر الطبية، وهي جزء من عملية التحصين الوطنية ضد جائحة كورونا”.

وبخصوص ما يثار حول لقاح ’’استرا زنكيا- اوكسفورد’’ البريطاني، قال حسين إن “العراق مستمر بحملات التلقيح، باللقاحات التي وصلته سواء سينوفارم الصيني أو أسترازينكا البريطاني، وقد بلغت إحصائية متلقي اللقاح البريطاني في المملكة المتحدة التي انتجت اللقاح بحوالي 40 مليون مواطن، فيما جاءت أعداد الوفيات ومن ظهرت عليهم اعراض اخرى نتيجة اللقاح ضئيلة جداً قياساً بعدد من تلقوا اللقاح وهذا دليل على فاعليته ومأمونيته”.

ونبه إلى ان “سبب تخوف الموطنين من اخذ اللقاحات غير مبرر ابداً، كونه السبيل الوحيد للخلاص من وباء كورونا الذي بدأ ينتشر بشكل أكبر خلال الموجة الاخيرة، وبسلالات أكثر قوة من سابقاتها”.

ودعا حسين المواطنين إلى”التوجه نحو مراكز التلقيح، واخذ الجرعات، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة، دون الاستماع لما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي، من إشاعات تنم عن جهل وعدم معرفة بما يعشيه العراق من وضع صحي خطير”.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى