اخبار العراق

العراق يدعو سويسرا إلى فتح سفارتها في بغداد

النور نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الخارجية، السبت، مخرجات لقاء وزيرها فؤاد حسين ونظيره السويسري، فيما أشارت إلى توجيه دعوة للجانب السويسري لفتح سفارته في العراق.   

وقالت الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز ” نسخة منه، إنه “التقى وزير الخارجيَّة العراقـيَّة فؤاد حسين مع السيِّد إجنازيو كاسيس نائب الرئيس والمستشار الفيدرالي ووزير الخارجيَّة السويسري مساء يوم السبت 3 نيسان 2021 في بغداد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبيرن، وسُبُل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين، والعمل على تفعيل اللجنة العراقـيَّة-السويسريه المشتركة”.  

وتابع البيان، “وتم التأكيد على استمرار العمل السياسيّ المُشترك، وفي هذا المجال تم توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسيّة”، مبينا أنه “تطرق الجانبان إلى وضع النازحين والمهاجرين وطالبي اللجوء من بلدان الشرق الأوسط، ومن بينها العراق، وأكّد الوزيران على أنه من الضروري إيجاد آليه محددة للحوار حول هذه النقطة وعلى مستوى مجموعة من الدول الأوروبية، حيث تتصدى لنفس التحديات”.  

وأكد حسين وفق البيان، أن “العراق بلد غنيّ بالثروات المُتعدِّدة، ويمتلك مُقوِّمات النهوض، ولكنه مرُّ بظروف استثنائيَّة تتمثل بالأزمة الماليَّة نتيجة انخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدّ الإرهاب، ويتطلع لمُساهَمة الدول الصديقة في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، وإعادة إعمار البنى التحتـيَّة”.  

وتابع البيان، “ودعا حسين، الجانب السويسري، إلى فتح سفارة سويسرا في بغداد، كما طالب بإطلاق أموال عراقـيَّة  مُجمَّدة في البنوك السويسريَّة”.  

وشدد حسين وفق البيان، على أنَّ “العراق يُصِرُّ على الانفتاح وتوطيد العلاقات، والاستفادة من تجارب الآخرين، مُثمِّناً مواقف سويسرا إلى جانب العراق، والدعم المُقدَّم”.  

من جانبه قال كاسيس بحسب البيان، “أؤكـِّد تضامُننا مع العراق، ووقوفنا معكم، وأهنئكم بالانتصارات المتحققة وشجاعة العراقـيِّين في حربهم ضدَّ الإرهاب”، مُوضِحاً “ما يهمُّنا هو كيفيَّة إعمار العراق، والمُساعَدة في تحقيق الأمن والاستقرار، مُضيفاً: سويسرا تـُرسِل مُساعَدات إنسانيَّة عبر الأمم المتحدة، ولدينا خبراء يعملون في مُؤسَّسات الأمم المتحدة في العراق”، داعياً إلى “أهمِّية وضع خطة جديدة تجاريَّة، واقتصاديَّة للتنمية، والتعاون، والاستثمار بين البلدين”.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى