اخبار العراق

النهج الوطني ترفض القروض الخارجية في الموازنة

النور نيوز/ بغداد
أعلنت كتلة النهج الوطني النيابية، اليوم السبت، رفضها القروض الخارجية في الموازنة المالية لعام 2021.

وقال رئيس الكتلة النائب عمار طعمة في بيان صحفي، تلقى “النور نيوز”، “نرفض القروض الخارجية الجديدة المضمنة في مشروع قانون موازنة ٢٠٢١ والبالغة اكثر من (٨،٥) مليار دولار”، مطالبا البرلمان بـ”عدم المصادقة عليها”.

وأضاف، “نحذر من سياسة الاقتراض الخارجي وآثاره السيادية والاقتصادية المرهقة خصوصًا وان كثيرا من المشاريع المقترح تخصيص تلك القروض لها لاتمثل اولوية في المنهج الاستثماري الحكومي ومما يؤيد رفضنا لتلك القروض ان تخصيصات المشاريع الاستثمارية المحلية تبلغ (٢٤) تريليون دينار وهي مبالغ كافية لتغطية المشاريع الاستثمارية التنموية والإنتاجية اذا توفرت رؤية وتخطيط وإدارة كفوءة وسليمة”.

وأشار طعمة، الى ان “ما تم تخصيصه في موازنة ٢٠٢١ لتسديد المديونية بأقساطها وفوائدها تزيد على (٩) تريليون دينار، وهو مايشكل نسبة ١٠٪؜ من تقديرات مجمل النفقات التشغيلية، واستمرار الاقتراض الخارجي سيضاعف سنويا المبالغ المدفوعة لتسديد الاقساط والفوائد بشكل تراكمي وغير مبرر”.

وتابع، “نرفض تخويل وزير المالية إصدار ضمانات دفع سيادية للمستثمرين في الطاقة الكهربائية في قانون الموازنة لنفس الأسباب والنتائج المضرّة المذكورة ونطالب البرلمان بإلغائها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى