اخبار العراقاقتصاد

وزير الزراعة يلتقي مربي الأسماك: صرف مبالغ التعويضات قريباً

النور نيوز/ بغداد
التقى وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، عدداً من مربي الاسماك ومختصين في مجال الثروة السمكية واصحاب معامل الاعلاف، بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية سلام الشمري.

وأكد وزير الزراعة، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “أهمية هذا اللقاء كونه يناقش اليات تطوير انتاج الاسماك في العراق والمشاكل والمعوقات التي تواجه عمل هذا القطاع المهم”، لافتا الى ان “الاسماك تمثل ركنا مهما من مرتكزات الامن الغذائي الاكثر اهمية لما تحتويه هذه الثروة من عناصر غذائية مفيدة، ومن الواجب الاهتمام بهذا المفصل الغذائي المهم”.

وبين الخفاجي، “أهمية إنشاء مراكز تسويقية متكاملة للثروة السمكية، وانشاء مراكز صحية بيطرية في عموم العراق من اجل زيادة الاهتمام والتواصل مع مربي حقول الاسماك والوقوف على الحالات المرضية بشكل مبكر”.

ووجه، بـ”تشكيل لجان مختصة لبحث الملفات الخاصة بتطوير الاسماك، ومنها شراء وتجهيز اللقاحات الخاصة بالأسماك بغية مقاومة الامراض والحد من تداعياتها”، موضحا ان “هذا القطاع يحتاج الى اليات جديدة لتطوير الانتاج وتحسين عمليات تسويقه”.

ودعا وزير الزراعة، المختصين، الى “عقد الندوات والمؤتمرات العلمية، من اجل مواكبة التطور العالمي في مجال البحث عن امكانيات متطورة للحفاظ على الثروة السمكية وزيادة انتاجيتها”، لافتا الى “تشكيل لجنة لمتابعة ملف تعويضات مربي الاسماك واستكمال المتطلبات القانونية للمستحقين وصرفها في القريب العاجل”.

وشدد الخفاجي، على “حماية المنتج المحلي للأسماك وضرورة استمرار منع الاستيراد وعدم منح اجازات استيرادية لكافة انواع الاسماك لوجود اكتفاء ذاتي منها، ودعم حماية المنتج المحلي ودعم مربي الأسماك”، معربا عن “استعداد الوزارة لمنح موافقات تصدير الاسماك المحلية الفائضة عن الاستهلاك اليومي الى مختلف دول العالم”.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الزراعة النيابية، “أهمية هذا الاجتماع كونه بادرة مهمة من قبل وزير الزراعة مع مربي الاسماك والوقوف على مشاكلهم والمعوقات التي تواجه عمل قطاع الأسماك”، متمنيا ان “يكون هذا اللقاء بداية جديدة للبحث عن افكار ورؤى لتطوير انتاج الاسماك ومناقشة الايجابيات الناجعة لتطوير الاسماك في العراق، وخاصة في ظل الظروف التي يمر بها العراق”.

وتابع البيان، ان “النائب الشمري ثمن جهود وزير الزراعة في متابعة المفاصل الزراعية المختلفة، ومنها قطاع الاسماك من اجل تعظيم الموارد المالية للبلاد و حماية المنتج المحلي، فيما اختتم اللقاء بالاستماع الى اغلب الحاضرين والمختصين في قطاع الاسماك، بهدف ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل والمعوقات والنهوض بقطاع الاسماك في العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى